العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

السياحة للجميع... تعزيز سبل استفادة الجميع

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

(كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للسياحة الموافق 27 سبتبمر/ أيلول العام 2016).

ببلوغ عدد المسافرين إلى الخارج نحو 1.2 مليار شخص في السنة، أصبحت السياحة تشكل قطاعاً اقتصاديّاً قويّاً، فغدت سبيلاً لتحقيق الازدهار وإحلال السلام، ومحرّكاً للتغيير المؤدي إلى تحسين حياة الملايين من بني البشر.

وصحيح أن لكل شخص الحق في الاستفادة من خدمات الترفيه والسياحة على قدم المساواة مع الآخرين. لكن مازال ثمة مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون تحت وطأة الإعاقة، إلى جانب الأطفال والمسنين وغيرهم من الأشخاص المحتاجين إلى تسهيلات خاصة، ويواجهون من جراء ذلك عقبات تحول دون حصولهم على خدمات السفر الأساسية، مثل المعلومات الواضحة والموثوقة، وتسهيلات النقل والخدمات العامة الناجعة، والبيئة المادية التي يسهل التنقل في مرافقها. وحتى مع توافر التكنولوجيات الحديثة، مازال الأشخاص المصابون بإعاقات بصرية أو سمعية أو حركية أو معرفية غير قادرين على اللحاق بالركب في وجهات سياحية عدة.

ولا ينطوي تيسير سبل الاستفادة على فرص تجارية مهمة فحسب، بل إنه يشكل حجر الزاوية في كل سياسة سياحية واستراتيجية لتنمية المشاريع التجارية إذا أريد لها أن تكون مسئولة ومستدامة. لذلك أشجع صانعي السياسات ومنظمي الرحلات السياحية والشركات التي تعمل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على العمل معاً من أجل إزالة جميع الحواجز الذهنية والمادية التي تعوق السفر. وبمناسبة هذا اليوم العالمي للسياحة، دعونا نعترف بأن الجميع يمكنه، بل ينبغي أن يكون بمقدوره، المشاركة في حركة السياحة والتمتع بتجارب الترحال التي لا تنسى.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:34 ص

      كم أتمنى من معالي الأمين العام للأمم المتحدة السيد - بان كي مون أن يقضي أجازته بعد التقاعد فى مملكة البحرين ليرى بعدسة نظارته الطبية مدى التسهيلات التى تقدمها البحرين لذوي الأعاقة البصرية والسمعية والحركية والمعرفية!!.

    • زائر 1 | 2:16 ص

      شخبارك بنكيمون

اقرأ ايضاً