العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

عريضة سعودية للمطالبة بإسقاط ولاية الرجل على المرأة

وقعت آلاف الاشخاص في السعودية عريضة تدعو الملك سلمان بن عبد العزيز لإسقاط ولاية الرجل التي تمنع النساء من العمل او الدراسة أو السفر دون موافقة ولي الامر، بحسب ما افادت ناشطة اليوم الثلثاء (27 سبتمبر/ أيلول 2016).

وقالت الاستاذة الجامعية المتقاعدة عزيزة اليوسف لوكالة "فرانس برس"، إن العريضة تطالب بمعاملة النساء في المملكة، والبالغ عددهن قرابة عشرة ملايين، "كمواطنات كاملات، وتحديد سن يتم معاملتهن بدءاً منه كراشدات ومسئولات عن القرارات اللواتي يتخذنها".

وأضافت الى انها حاولت ايصال العريضة التي تحمل تواقيع 14700 شخص إلى الديوان الملكي أمس (الإثنين)، إلا أنه طُلِب منها إرسالها بالبريد، مشيرة إلى أن هذا ما يعتزم الناشطون القيام به.

وبدأت قبل اسابيع دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاسقاط ولاية الرجل، ويتداول على نطاق واسع عبر موقع "تويتر"، وبشكل يومي، وسم "#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية".

وغردت مستخدمة تستخدم اسما مستعارا "اريد اسقاط الولاية. يكفي ذل... اريد حريتي".

في المقابل، برزت تغريدات رافضة لهذا المطلب. وقالت مستخدمة تلجأ ايضا الى اسم مستعار "قال الله عز وجل اطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم. من تطالب بنزع الولاية فهي تعصي أمر الله".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:51 ص

      في فرق بين الولاية والاستعباد. ولاية المرأة ان تؤمن لها الأمن والسكن والمال. وهذا وحده كافي بإبعاد المرأة من شر البغاء. اما غير ذلك خنق المرأة لأنها مرأة فهذا من الجاهلية.

    • زائر 1 | 8:22 ص

      لا يصح ان نعطي الولاية للمرأة حيث في كتاب الله عز وجل صريح وواضح وضوح الشمس

اقرأ ايضاً