العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

قوات الحكومة السورية تشن أكبر هجوم بري على حلب

هاجمت قوات الحكومة السورية وحلفاؤها القطاع الذي تسيطر عليه المعارضة من مدينة حلب على عدة جبهات اليوم الثلثاء (27 سبتمبر/ أيلول 2016) في أكبر هجوم بري حتى الآن في إطار حملة عسكرية ضخمة جديدة أنهت وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة.

وتقول الولايات المتحدة إن الهجوم على حلب يثبت أن الرئيس بشار الأسد وحلفاءه الروس والإقليميين قد تخلوا عن عملية السلام الدولية سعيا لتحقيق انتصار على أرض المعركة في الحرب المستمرة منذ نحو ست سنوات.

وتقول واشنطن التي اتفقت مع روسيا على وقف لإطلاق النار هذا الشهر والذي انهار بعد أسبوع واحد إن موسكو ودمشق ارتكبتا أعمالا "وحشية" وجرائم حرب باستهدافهما مدنيين وعمال إغاثة وشحنات مساعدات بغارات جوية.

ويعتقد أن أكثر من 250 ألف مدني محاصرون داخل الجزء المحاصر الذي تسيطر عليه المعارضة من مدينة حلب الذي تعرض لقصف مكثف على مدى الأسبوع الماضي أدى إلى مقتل مئات الأشخاص الكثير منهم تحت أنقاض مبان انهارت بسبب القصف باستخدام قنابل خارقة للتحصينات.

ولم يعد بالداخل سوى 30 طبيبا يتعاملون يوميا مع مئات الجرحى الذين يتلقون العلاج على الأرض في مستشفيات خالية من الإمدادات.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى "فتح ممرات إنسانية فورا لإجلاء المرضى والجرحى" من الجزء الشرقي من المدينة.

وخلال هجوم اليوم سعت قوات موالية للحكومة تشمل الجيش السوري ومقاتلين من إيران والعراق ولبنان لمهاجمة مدينة حلب القديمة قرب القلعة التاريخية وحول العديد من المداخل الرئيسية للمدينة.

وقال معارضون إن القوات تقدمت من ريف حلب إلى الشمال والجنوب مما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة. وقال الجيش والمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يراقب الحرب إن الجيش حقق بعض المكاسب لكن المعارضين شككوا في ذلك قائلين أنهم تصدوا له.

* "مواجهة وحشية"

وقال مقاتلون بارزون من الجانبين إن القوات الموالية للحكومة تحتشد في عدة مناطق في حلب التي كانت أكبر مدن سوريا قبل الحرب وقسمت الآن إلى قطاع غربي يسيطر عليه الجيش وقطاع أصغر محاصر تسيطر عليه المعارضة. وقال قائد جماعة شيعة عراقية تقاتل في صفوف الأسد لرويترز إن قوة ضخمة تقودها قوات النمر الخاصة التابعة للجيش السوري بدأت التحرك بمركبات مدرعة ودبابات للهجوم على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وقد يحقق سحق المعارضة المسلحة في المدينة أكبر نصر للأسد حتى الآن في الحرب ويوجه صفعة قوية لأعدائه.

ولم يتضح ما إذا كانت هناك خطة لشن هجوم شامل على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في وقت قريب. فذلك قد يتطلب هجوما ضخما للجيش مدعوما بمقاتلين شيعة من لبنان والعراق ومن الحرس الثوري الإيراني وقوة جوية روسية.

وكانت إستراتيجية الحكومة في مناطق أخرى مثل دمشق وحمص هي استخدام الحصار لسنوات والقصف لإجبار المعارضين على الاستسلام في نهاية الأمر بدلا من محاولة اقتحام مناطق جيدة التحصين.

غير أن حلفاء الأسد يقولون الآن صراحة إنهم تخلوا عن عملية السلام ويراهنون بدلا منها على انتصار عسكري.

ونسبت صحيفة الأخبار اللبنانية عن السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله قوله "لا آفاق للحلول السياسية... والكلمة الفصل للميدان."

ونقل عن علي شمخاني رئيس مجلس الأمن الوطني الإيراني قوله إن مصير حلب لن يتحدد إلا "من خلال مواجهة قوية."

وقال سكان في حلب إن الغارات الجوية الوحشية في الليالي السابقة هدأت بعض الشيء. وقال المرصد إن 11 شخصا على الأقل قتلوا في غارات جوية اليوم الثلاثاء في اثنين من أحياء حلب.

وذكر التلفزيون الحكومي أن الجيش استعاد حي الفرافرة بالمدينة القديمة في حلب وأن وحدات هندسية تزيل الألغام من المنطقة.

وقال مصدر بارز من المعارضة إن الجيش سيطر على بعض المواقع قرب هذه المنطقة لكنه أجبر على الانسحاب. ولم يتسن التأكد من أي من التصريحين. وقال المصدر المعارض إنه تم صد الجيش بعد قتال عنيف على أربع جبهات أخرى ووصف ما حدث بأنه أكبر موجة من الهجمات البرية منذ الإعلان عن الهجوم الأسبوع الماضي.

وقال زكريا ملاحفجي عضو المكتب السياسي لجماعة فاستقم النشطة في حلب إن الجيش حشد قوات المشاة والمركبات الثقيلة في المدينة.

وأضاف أن محاولات التقدم تم التصدي لها حتى الآن.

وقال المسؤول المعارض البارز إن القوات الموالية للحكومة تحتشد قرب حي الشيخ سعيد الذي تسيطر عليه المعارضة على المشارف الجنوبية للمدينة قرب الموقع الذي دار فيه أعنف قتال هذا الصيف في حلب.

وقال المسؤول وهو عضو في فصيل معارض في حلب نقلا عن تقارير مقاتليه إن قوات الحكومة تعمل على التوسع من أي ثغرة تستطيع فتحها.

825 8:25 ص

الجيش السوري يستعيد السيطرة على حي من الفصائل المعارضة في حلب

دمشق - أ ف ب

استعاد الجيش السوري اليوم الثلثاء (27 سبتمبر/ أيلول 2016) أحد الأحياء الخاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب في شمال سورية منذ العام 2012، وفق ما أفاد مصدر عسكري لوكالة "فرانس برس".

وقال المصدر "استعاد الجيش بالكامل السيطرة على حي الفرافرة الواقع شمال غرب قلعة حلب بعد القضاء على أعداد من الإرهابيين" لافتاً إلى أن الجيش "يعمل على تفكيك الألغام التي زرعها الإرهابيون".

802 8:02 ص

"المرصد": القوات الحكومية السورية تتقدم في المدينة القديمة بحلب

بيروت - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات الحكومية السورية تقدمت في مواجهة مقاتلي المعارضة بالمدينة القديمة في حلب اليوم الثلثاء (27 سبتمبر/ أيلول 2016) في إطار حملة كبيرة بدأت الأسبوع الماضي.

وقال مسئول كبير بالمعارضة المسلحة وينتمي لفصيل يتخذ من حلب قاعدة له إن اشتباكات اندلعت في منطقة السويقة بالمدينة لكنه لم يشر إلى تقدم القوات الحكومية.

وقال التلفزيون السوري الرسمي إن القوات الحكومية تقدمت قرب القلعة بالمدينة القديمة.

747 7:47 ص

"الناتو": الهجمات على حلب تشكل "انتهاكا فاضحا للقانون الدولي"

براتيسلافا - أ ف ب

اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ الثلثاء ان الهجمات على مدينة حلب السورية تشكل "انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي" وحض روسيا على بذل "جهود ذات صدقية" لإعادة العمل بالهدنة.

وقال ستولتنبرغ على هامش اجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الاوروبي في براتيسلافا إن "الهجمات المرعبة على حلب غير مقبولة أخلاقياً على الإطلاق وتشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:44 م

      ضدهم- مزلزل الدواعش
      طبعا ((مزلزل الدواعش)) ماتنضاف الا لما اشوف تعليق داعشي موجود ههههههه
      اللهم دمر الدواعش ومن والاهم من الاولين والاخرين من الداخلين والخارج
      اللهم لاترجعهم من حيث أتوا بل اجعلهم هدفا للجيش السوري ليبيدهم عن بكرة ابيهم ولاتبقي لهم باقية
      (دولة الخرافة زائلة )

    • زائر 4 | 10:59 ص

      اللهم ارجعهم مهزومين خاسرين مذلولين

    • زائر 2 | 8:32 ص

      العقيد سهيل الحسن "النمر" وفقه الله في طريقه لصنع ملحمة الشام

      سوريا مهما طال الزمن وكثر الأعداء ستنتصر عل. الإرهاب وداعميه وسيقول الشعب كلمته والله ناصره.

    • زائر 1 | 8:11 ص

      الله ينصرهم ان شاء الله

    • زائر 3 زائر 1 | 9:58 ص

      الناتو انسان طيب عنده ضمير يخاف على الإرهابيين والصهاينة رحم الله والديه ولد حلال طيب لبن بأي بأي عرب

اقرأ ايضاً