العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

"تمكين" يعلن عن إطلاق المبادرة العالمية "فن البحرين عبر الحدود"

المنامة - صندوق العمل "تمكين" 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن صندوق العمل (تمكين)، اليوم الثلثاء (27 سبتمبر/ أيلول 2016)، عن تدشين مبادرة "فن البحرين عبر الحدود (آرت باب)" والذي يعد مشروعاً وطنياً طموحاً، يهدف لتنمية وتطوير المواهب الإبداعية في المملكة من خلال ترسيخ مكانة المملكة كمركز إقليمي للفن، وتحفيز الاستثمار في هذا القطاع النامي، وذلك تحت رعاية قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم (الثلثاء) في فندق الفورسيزونز خليج البحرين للإعلان عن تفاصيل المشروع، حيث أعلنت "تمكين" عن تعيين شركة "آرت سيليكت" العالمية، إحدى العلامات التجارية لـ "آرت أند سبايس"، لتقوم بإدارة وإقامة المعرض المصاحب للمشروع الرائد الذي يقام خلال الفترة ما بين 22 و26 مارس/ آذار 2017 في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

من جهتها، أشادت الرئيس التنفيذي للعمليات في تمكين، أمل الكوهجي برعاية قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيـكة بنت إبراهيم آل خليفة، مثمنة في الوقت ذاته حرص سموها الدائم على دعم الحركة الفنية في المملكة.

وأوضحت الكوهجي أن استراتيجية تمكين للعام 2015 - 2017 تهدف إلى التركيز على الأفراد والمؤسسات من خلال تعزيز جودة المخرجات لتحقيق أفضل النتائج. ويصب تركيزنا على ضمان كفاءة الخدمات والجودة للقطاعات المختلفة من خلال توفير الدعم المالي والخدمات الاستشارية والتدريبية من أجل تنمية الأفراد والشركات لكي يصبحوا المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي.

وأضافت أن "مبادرة "فن البحرين عبر الحدود (آرت باب)" تأتي ضمن استراتيجيتنا الشاملة لوضع منهجية تتسم بالشمولية والقابلية للتنفيذ والتأثير من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات في المملكة حيث إن القطاع الفني في البحرين ينمو بشكل معتدل، ومن أجل تطوير أداء وإثراء هذا القطاع، قمنا بتدشين مبادرة "فن البحرين عبر الحدود (آرت باب)". ونأمل من خلاله الارتقاء بالقطاع إلى مستويات جديدة وإلهام رواد الأعمال وتطوير مهارات الفنانين المحلية والقطاع التعليمي في البحرين".

وذكرت "نتطلع من خلال المعرض الذي سيقام العام المقبل، أن يكون المنصة المثالية لرواد الأعمال والفنانين الناشئين، والصالات الفنية الجديدة في البحرين لاستعراض مواهبهم أمام جمهور عالمي والاستفادة من تجارب الأسماء اللامعة في المجال، ومنحهم الموارد اللازمة لتوسيع معارفهم وفرصة الظهور العالمي. وكذلك لتعزيز من مكانة البحرين كمركز للفن الإقليمي".

ويأتي مشروع "فن البحرين عبر الحدود (آرت باب)"، كحصيلة النجاحات التي تحققت مؤخراً في القطاع الفني بالمملكة، واستكمالاً لنجاح معرض برنامج "باب" الذي أقيم مؤخراً في متحف فكتوريا وألبرت بلندن عاصمة المملكة المتحدة في شهر مايو/ أيار الماضي.

ومن أهداف مبادرة "فن البحرين عبر الحدود (آرت باب)" تبني وتطوير مواهب الفنانين البحرينيين المتميزين وتسليط الضوء على إبداعاتهم وترويجها عالمياً، فضلاً عن منح الفنانين فرصة التعلم والتفاعل وتبادل الأفكار مع نظرائهم.

هذا، وسيضم المعرض مشاركين من مملكة البحرين، بالإضافة إلى ألمع الأسماء الفنية على المستوى الإقليمي والعالمي حيث سيشمل قاعة "باب" التي ستخصص لثلاثين فناناً بحرينياً سيتم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم عالمية، إلى جانب قاعة "جاليري آرينا" بمشاركة 35 صالة فنية من البحرين والعالم، فضلاً عن جناح آخر للفنانين العالميين، إلى جانب مكتبة وقسم للتصميم وبيع البضائع الفنية.

وبالتزامن مع المعرض، سيعقد برنامج تعليمي فني تحت عنوان "توكس آت آرت باب" يشتمل على محاضرات وحلقات نقاشية يلقيها أبرز الفنانين. ويفتح باب المشاركة أمام الفنانين البحرينيين اعتباراً من 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 وحتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

بدورها، قالت مؤسسة شركة "آرت سيليكت"، كانيكا سابروال : "نعتز بالثقة والدعم من "تمكين" لإدارة هذا المشروع الطموح، ومن دون شك فإن مشروع "فن البحرين عبر الحدود (آرت باب)" سيكون له أثر إيجابي واضح في المملكة، وسيساعد الفنانين على دخول هذا القطاع الواعد والوصول إلى جمهور أوسع. مضيفة أن "قطاع الفن في الشرق الأوسط يمر بمرحلة تحولية على رغم التباطؤ الاقتصادي، وقد شهدنا حركات إيجابية بفضل وفرة المواهب في المنطقة. وستعمل مبادرة "آرت باب"على تنشيط الساحة الفنية المحلية وتشجيع الاستثمار فيه واحتضان الجيل المقبل من الفنانين البحرينيين".

وعلى الفنانين البحرينيين الراغبين في المشاركة ومعرفة كل المعلومات وتفاصيل عملية إرسال المشاركات والتحكيم، التواصل مع العناوين البريدية التالية: Tasneem@artselectbh.com, Genevieve@artselectbh.com. Info@artbab.com أو الاتصال على رقم التالي 17503080.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً