العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

تعديلات في كأس ليبرتادوريس والنهائي من مباراة واحدة

 قال اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) أمس الثلثاء إنه سيجري تعديلات على بطولة كأس ليبرتادوريس لتقام مبارياتها على مدار عشرة أشهر بدلا من ستة على أن يقام الدور النهائي من مباراة واحدة بداية من العام المقبل.

وأشار الاتحاد القاري أيضا إلى أن الفرق العشرة التي ستخرج من دور المجموعات في البطولة الأولى للأندية ستنتقل للمشاركة في بطولة كأس سودامريكانا تماما مثلما يحدث في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وقال كونميبول في بيان "هذه الخطوة ستساعدنا على تحسين المستوى الرياضي في البطولات الوطنية وحماية اللاعبين وفي نفس الوقت تحسين مستوى الكؤوس القارية".

وتقام كأس ليبرتادوريس حاليا في الفترة من فبراير/ شباط وحتى يوليو/ تموز والنهائي من مباراتي ذهاب وإياب بينما تقام كأس سودامريكانا في الفترة من أغسطس/ آب وحتى ديسمبر/ كانون الأول.

وقال كونميبول إنه تقرر أن تنطلق كأس ليبرتادوريس في فبراير/ وتنتهي في نوفمبر/ تشرين الثاني بينما تبدأ سودامريكانا في يونيو/ حزيران وتستمر حتى ديسمبر.

وقال رئيس كونميبول اليخاندرو دومينجيز: "تحليل إحصاءات نهائي ليبرتادوريس يشير إلى أن الفريق الذي يخوض مباراة الإياب على أرضه يفوز سبع من عشر مرات. تقتضي العدالة الرياضية إقامة النهائي من مباراة واحدة على أرض محايدة".

وانطلقت كأس ليبرتادوريس في 1960 ودائما لم تكن المقارنة في صالحها في مواجهة نظيرتها الأوروبية.

ولعدة سنوات شهدت البطولة العديد من حالات الشغب لكن كونميبول استطاع السيطرة على الأمور في السنوات الماضية.

لكن البطولة تعانى من المشاكل المالية لفرق أميركا الجنوبية إذ ينتقل أفضل اللاعبين في القارة إلى أوروبا أو آسيا.

ويرى قطاع كبير من الجماهير إن المنافسة المثيرة وعدم توقع النتائج يعطيها الأفضلية مقارنة بدوري أبطال أوروبا.

ولم يعلن مسئولو كونميبول عن تفاصيل النظام الجديد للبطولة وأشاروا إلى عقد اجتماع مع ممثلين عن جميع اتحادات أميركا الجنوبية العشرة.

وبدءا من الموسم المقبل سيشارك حامل اللقب في النسخة التالية من ليبرتادوريس.  





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً