العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

ديار المحرق توقع عقد مرابحة بـ 366 مليون دولار لتمويل مشروع "ديرة العيون"

المحرق - شركة ديار المحرق 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت شركة ديار المحرق، الشركة الرائدة في قطاع التطوير العقاري في مملكة البحرين، عن توقيعها عقد مرابحة بقيمة 366 مليون دولار أمريكي مع مجموعة من البنوك المحلية تضم كلاً من مصرف السلام – البحرين وبيت التمويل الكويتي وبنك البحرين والكويت وبنك البركة الإسلامي، وذلك من أجل توفير السيولة المالية اللازمة لتطوير مشروع "ديرة العيون".

جاء ذلك خلال مراسم التوقيع التي أجريت بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول 2016 في فندق الفورسيزونز خليج البحرين، حيث حضر مراسم التوقيع جمع من كبار المسئولين من جميع الأطراف المعنية الى جانب عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة في مصرف السلام-البحرين يوسف عبدالله تقي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي - البحرين عبدالحكيم الخياط والرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت رياض يوسف ساتر والرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة بنك البركة الإسلامي محمد عيسى المطاوعه، ورئيس قسم الموارد المالية في وزارة الاسكان الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق ماهر الشاعر.

ويقضي الاتفاق بأن تقوم المصارف المشاركة بتمويل مشروع "ديرة العيون" للسكن الاجتماعي بمبلغ 366 مليون دولار أميركي في صورة تمويل جزئي وذلك للمشروع الذي تبلغ كلفته الاجمالية حوالي 700 مليون دولار أمريكي. وتتحمل شركة ديار المحرق مسئولية تمويل وبناء جميع وحدات "ديرة العيون" إلى جانب تطوير البنية التحتية الأولية والثانوية للمرافق العامة.

يقع مشروع "ديرة العيون"  في قلب ديار المحرق، وسيغطي أرض مساحتها 1.2 مليون متر مربع. ويمتاز المشروع بكونه منطقة سكنية مثالية نظرًا لموقعه الاستراتيجي وقربه من كافة الخدمات التي تلبي احتياجات السكان والمساحات الخضراء المفتوحة، إذ تحيط بمنطقة المشروع المدارس ومراكز التسوق والشواطئ العامة فضلاً عن المرافق الترفيهية والمساجد والعيادات الطبية وشبكات النقل المطورة. ومن المقرر أن تكون المرحلة الأولى من الوحدات جاهزة للسكن في فبراير 2018.

وتعليقًا على توقيع الاتفاقية، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي -البحرين، عبد الحكيم الخياط: "انه لمن دواعي سرورنا ان نكون جزءاَ أساسياً في دعم هذا المشروع الإسكاني الرائد من خلال طرح الحلول والخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. يشرفنا في بيت التمويل الكويتي -البحرين أن نرسخ حضورنا والمشاركة في المشاريع التطويرية والتنموية على مستوى المملكة ونحن ندعم تلك المبادرات التي تهدف إلى استقطاب المشاريع المبتكرة ذات التمويل الضخم التي تعزز من اقتصاد مملكة البحرين وتساهم في توفير السكن الملائم للمواطن البحريني. وفي الختام نوجه شكرنا وتقديرنا لكل من وزارة الإسكان ومصرف البحرين المركزي والبنوك المساهمة على جهودهم المبذولة لإنجاح هذه المبادرة."

وبهذه المناسبة أعرب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة – الخدمات المصرفية في مصرف السلام-البحرين أنور مراد، عن سعادته بلعب مصرف السلام-البحرين دوراً رئيسيا في ترتيب التمويل المشترك بقيمة 138 مليون دينار بحريني (366 مليون دولار أمريكي) حيث لعب المصرف دور وكيل الإستثمار وأمين الضمانات لهذا التمويل لصالح مشروع ديرة العيون لبناء وحدات السكن الاجتماعي ميسرة التكلفة طبقاً لمعايير وزارة الإسكان. وتعتبر هذه الصفقة إنجازاً من حيث التنظيم والتمويل بهذا الحجم والتعاون بين أكبر المصارف الإسلامية والبنوك التقليدية في المنطقة. وتماشياً مع التزامنا المستمر لدعم مشاريع التطوير العقاري التي ستوفر فرصًا هامة والمساهمة الفعالة لإيجاد حلول جذرية للاحتياجات الإسكانية في المملكة.

 وأضاف أنور مراد قائلاً: "بإعتبارنا أحد المصارف الإسلامية الرائدة في المملكة، فنحن نسعى دائماً نحو بناء علاقات ثابتة وقوية مع القطاع الحكومي، والقطاع الخاص والمواطنين في المملكة، مما يعكس أهمية الدعم في مثل هذه المبادرات التي يتم تصميمها لتحسين البنية التحتية وتطوير العقارات أو المشاريع الصناعية وتوفير سكن ميسر التكلفة ليساعد في تعزيز اقتصادنا ويحسن من الوضع العام. مصرف السلام-البحرين سيستمر في وضع جهوده لتقديم منتجات وحلول مالية مبتكرة ومتنوعة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية  لتلبية احتياجات جميع عملائنا."

وتعقيباً على هذا أضاف سطام القصيبي مدير تنفيذي ورئيس المجموعة المصرفية للشركات لدى بيت التمويل الكويتي –البحرين: "نحمد الله تعالى بأن وفق بيت التمويل الكويتي –البحرين ليكون مساهماً رئيسياً ومنظماً لهذا التمويل المشترك لمشروع ضخم يهدف لتيسير المتطلبات الاجتماعية للمواطنين في مملكة البحرين. وفي هذا الصدد نتوجه بالشكر لكل من بنك البركة الإسلامي وبنك البحرين والكويت لمساهمتهما في التمويل ومصرف السلام-البحرين لكونه وكيل الاستثمار وأمين الضمانات إضافة لمساهمته في التمويل."

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق، ماهر الشاعر: "يسعدنا توقيع هذا العقد مع البنوك المشاركة، والذي سيضمن حصول مشروع "ديرة العيون" على التمويل الكافي وسير العمل فيه وفق الجدول الزمني المناسب. تصب استراتيجيتنا في شركة ديار المحرق في سبيل إنشاء واستقطاب مشاريع استثمارية ضخمة لتأهيل هذه المنطقة الواقعة شمال شرق المحرق لتكون مثالية لسكن المواطن البحريني لما يتوافر فيها من خدمات متكاملة من بنية تحتية وشبكة مواصلات واتصالات وصرف صحي وكهرباء وماء ومرافق تجارية وترفيهية ومؤسسات تعليمية وغيرها من الخدمات."

وأضاف ماهر قائلاُ: "نتطلع لإنجاز هذا المشروع الإسكاني الطموح وباكورة الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص المتمثلة في شراكة عميقة مع وزارة الإسكان وذلك بهدف دعم الملف الإسكاني والمشاركة في توفير السكن اللائق للمواطن البحريني، انطلاقاً من روح المسؤولية تجاه المجتمع. وخلال هذا الاسبوع، قمنا بإطلاق خدمة حجز وشراء فلل المرحلة الأولى من المشروع للمستفيدين من برنامج وزارة الإسكان للسكن الاجتماعي "مزايا"، حيث تم طرح 133 وحدة من ديرة العيون."

تتسم ديار المحرق، إحدى أكبر المدن السكنية المتكاملة في مملكة البحرين، بطابعها الفاخر ورفاهيتها المغايرة التي توفر من خلالها خيارات متنوعة من حلول السكن وسبل الحياة العصرية المترفة. ويأتي هذا بجانب المزيج الفريد الذي تقدمه ديار المحرق من المرافق السكنية والتجارية والترفيهية التي تأصل نموذج المدينة العصرية المتكاملة والمستقبلية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً