العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

وزير "الأشغال": البحرين استوردت 5000 رأس من الماشية السودانية خلال 2016

الانتهاء من المرحلة الأولية من دراسة الجدوى لـ ألتطوير الزراعي"

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف توطيد آفاق التعاون الاقتصادي مع جمهورية السودان الشقيقة، وإيجاد المزيد من فرص الاستثمار بين الجانبين في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن البحرين بدأت في العام 2015 بتجربة استيراد 400 رأس من الماشية السودانية، أما في العام الجاري (2016) فقد قفز العدد إلى 5000 رأس.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الوزير مع رئيس المجلس الوطني بجمهورية السودان الشقيقة إبراهيم أحمد العمر، يرافقه سفير جمهورية السودان الشقيقة لدى البحرين عبدالرحمن خليل أحمد، ورئيس بعثة الشرف النائب جمال داوود، بحضور وفد سوداني رفيع المستوى، وقد حضر من جانب شئون البلديات كل من الوكيل المساعد لشئون الزراعة سلمان عبدالنبي، ومدير ادارة الثروة الحيوانية يوسف أحمد ومدير إدارة الثروة النباتية عصام مصطفى.

وأشار الوزير الى أهمية تعزيز أطر التعاون والتكامل مع جمهورية السودان، بما ينعكس إيجابا على سبل التنمية كافة ومجالاتها ويعزز العلاقات الثنائية والاقتصادية في البلدين الصديقين ويدفع في اتجاه تطوير المشاريع المشتركة الى مزيد من التقدم والازدهار للجانبين.

وتبادل الطرفان الأحاديث الودية حول العلاقات الأخوية والقضايا موضع الاهتمام المشترك، ثم قدم الوزير خلف شرحاً مفصلاً عن اختصاصات الوزارة بشقيها البلديات والأشغال، متطرقاً الى المهام المنوطة بكل القطاعات بما تقدمه من خدمات للمواطنين والمقيمين في مختلف الأصعدة الى جانب المشاريع الاستثمارية التي تعتبر أحد الفروع الأصيلة في الوزارة، وتهدف الى تحقيق التنمية المستدامة المترجمة للرؤية الاقتصادية للبلاد لتأمين حياة كريمة للأهالي.

وذكر أن الوزارة وفي ضوء توقيعها اتفاقية تطوير الأراضي الزراعية في السودان انتهت مؤخرا من المرحلة الأولى من اكتمال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والتي بدأتها في (مايو/ أيار) من السنة الحالية كما تقوم بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة البحرين لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المشروع التنموي المتميز الذي من المؤمل أن يكون له مردوده الايجابي على النواحي الغذائية والاقتصادية في البحرين.

وواصل بأن المشروع سيعمل على رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الاساسية التي تحتاج إليها البحرين مما يلبي احتياجات البلاد الحالية والمستقبلية.

وتابع الوزير أنه على صعيد الثروة الحيوانية فتتم دراسة مجالات التعاون بين الدولتين الشقيقتين حيث يتم استيراد 3 شحنات أسبوعيا من الماشية المذبوحة، أي بلغ العدد معدل 23 طنّاً خلال شهري (أغسطس/ آب) و(سبتمبر/ أيلول 2016).

من جهته أشاد رئيس المجلس الوطني بجمهورية السودان الشقيقة ابراهيم العمر بتنامي العلاقات البحرينية السودانية التي أسهمت في فتح قنوات التواصل بينهما في جميع المستويات والتي أسهمت في مجالات عديدة من التعاون الثنائي بين الجانبين، آملا تنفيذ المشروع الزراعي في القريب العاجل والذي سيشكل نقلة نوعية في الأمن الغذائي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً