العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

استطلاع: الأغلبية ترى أن كلينتون تفوقت على ترامب في المناظرة

أظهر استطلاع لرويترز/إبسوس نشر يوم الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2016) أن أغلبية الأميركيين يرون أن هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة فازت في المناظرة الرئاسية التي جرت يوم الاثنين لكن أداءها لم يرفع على الأرجح مستوى تأييدها بين الناخبين المحتملين.

جرى الاستطلاع عبر الإنترنت يوم الثلثاء وشمل ما يزيد على 2000 شخص وأظهر أن 56 بالمئة من الأمريكيين يرون أن أداء كلينتون كان أفضل من ترامب في أول مناظرة تلفزيونية ضمن ثلاث مناظرات في حين رأى 26 بالمئة أن أداء ترامب كان أفضل.

ومن بين الذين اعتقدوا أن كلينتون هي الفائزة في المناظرة 85 بالمئة من الديمقراطيين و22 بالمئة من الجمهوريين.

وينظر إلى مناظرات انتخابات الرئاسة الأميركية على أنها اختبار حاسم لخطط وسياسات المرشحين. وتمثل المناظرات أيضا منبرا للمرشحين لمحاولة الفوز بأصوات ملايين الناخبين المترددين.

وتابع المناظرة عدد قياسي من المشاهدين بلغ 84 مليونا ووصف الحدث بأنه فرصة نادرة لمرشحين لا يحظيان بشعبية كبيرة لكسب أصوات الملايين ممن لم يحسموا أمرهم بعد.

وفي أعقاب المناظرة قال كل من المرشحين أنه فاز على الآخر فيها.

وقال ترامب ضمن فعاليات حملته الانتخابية في كاونسيل بلافس بولاية أيوا يوم الأربعاء "كل استطلاعات الرأي أظهرت فوزي".

وقال جيسي فيرجسون المتحدث باسم حملة كلينتون إنها فازت بصورة واضحة في المناظرة بينما ترامب "لم يكن مستعدا وأصبح مشوشا ومشتتا طوال المناظرة".

ومن بين الذين يتوقع أن يشاركوا في الانتخابات المقررة في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني قال 34 بالمئة إنهم شعروا أن المناظرة غيرت وجهة نظرهم في كلينتون بطريقة إيجابية بينما قال 19 بالمئة نفس الشيء بالنسبة لترامب.

وقال حوالي 31 بالمئة من الناخبين المحتملين إن المناظرة حسنت فرص كلينتون للوصول إلى البيت الأبيض بينما قال 16 بالمئة إن ترامب استفاد من المناظرة.

وعلى الرغم من ذلك فإن أداء كلينتون لم يؤثر بشكل يذكر فيما يبدو على تأييدها وسط الناخبين المحتملين. وأظهر الاستطلاع أن 42 بالمئة يؤيدون كلينتون بينما يؤيد 38 بالمئة ترامب. وخلال الأسابيع القليلة الماضية حافظت كلينتون على تقدمها على ترامب بما بين أربع وست نقاط مئوية.

ويجري استطلاع رويترز/إبسوس كل يوم باللغة الانجليزية في جميع الولايات الأميركية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:42 ص

      ههه أنا بعد شفيت منظرا ترامب وكلينتون وكيف تفوق هيلاري كلينتون وترامب ويدي على طاولة كان مرتبك وعندي عصبية أكثر من لزم هيلاري كانت ذكية وخبرته لعبت دور. .

    • زائر 1 | 2:06 ص

      انا شفت المناظرة رأيت بأن ترامب ضعيف جدا

      فهو يستخدم لغة شوارعية

      أي بالعامي نسميه جنكلي

اقرأ ايضاً