العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ

وزير الدفاع اللبناني يقرر التمديد لقائد الجيش ورئيس الأركان

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني اللبناني سمير مقبل أنه اتخذ قراراً بالتمديد لقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي سيوقعه اليوم الخميس (29 سبتمبر/ أيلول 2016)، وسيوقع غداً قراراً مماثلاً بشأن رئيس الأركان اللواء الركن وليد سليمان.

وقال مقبل، في مؤتمر صحافي اليوم، "استدعيت اللواء الركن سلمان لممارسة مهامه كرئيس للأركان"، مؤكداً "إننا لن نقبل بالفراغ في المؤسسة العسكرية".

وأشار مقبل إلى أن "المخاطر الأمنية تحدق بنا من كل جانب، ولا أجد سوى المؤسسة العسكرية التي بقيت بعيداً عن التجاذبات وهدفها الوطن والمواطن". وقال: "لولا المؤسسة العسكرية فلا حدود تصان ولا كرامات تصان، من هنا نناشد الجميع من شعب وإعلام عدم زج المؤسسة العسكرية بالزواريب السياسية".

وتابع مقبل "أوكّد أن ما اتخذته وسأتخذه نابع من ضميري الوطني والدستوري والقوانين من دون توخي إرضاء فريق على فريق آخر".

وأعلن أنه "لم ولن يتأخر يوماً عن الاستماع والإصغاء إلى هواجس الجميع ومن حقي تجنب أي فراغ في المؤسسة العسكرية". وقال "لا مدى زمنياً لقراري، ويوم تجتمع الحكومة وتبت الموضوع يبطل قراري".

يذكر أن العماد جان قهوجي واللواء الركن وليد سليمان يحالا إلى التقاعد في 30 سبتمبر/ أيلول الحالي. وكان مقبل أصدر قراراً بتأجيل تسريح أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير في أغسطس/ آب الماضي، من دون موافقة وزراء "التيار الوطني الحرّ" الذين يطالبون بتعيين قادة أمنيين جدد، بدل تأجيل تسريحهم، ما أدى الى تعطيل الحكومة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً