العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ

وزيرة الصحة تبحث مع "الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة" آخر التوصيات الصادرة

 الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

بحثت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح مع  اللجنة الوطنية لمكافحة الامراض المزمنة (غير المعدية) ابرز توصيات وقرارات الاجتماع الاخير للجنة الوطنية واجتماع اللجنة الخليجية لمكافحة الامراض المزمنة غير السارية.

وعقدت الوزيرة بديوان الوزارة بالجفير اجتماعا للجنة الوطنية لمكافحة الامراض المزمنة (غير المعدية) وذلك بحضور الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد المانع ومدير ادارة الصحة العامة مريم الهاجري وعدد من المسئولين بوزارة الصحة وممثلي الجهات والمؤسسات الحكومية والجمعيات من أعضاء اللجنة. 

وفي مستهل الاجتماع رحبت الوزيرة بالحضور من اعضاء اللجنة بعد اعادة تشكيلها، مشيرة الى أهمية الدور الذي يجب ان تقوم به اللجنة من حيث العمل على وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتنفيذ الاهداف الرئيسية والتي تتلخص بالوقاية من اخطار الامراض المزمنة غير السارية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى بكافة المستويات، مع تحقيق الشراكة المجتمعية لمكافحة انتشار هذا النوع من الامراض في المجتمع البحريني.

وقد تضمن جدول اعمال الاجتماع 14 بندا تم من خلالها اقرار جدول الاعمال، ومن ثم استعراض القرار رقم (14) لسنة 2016 بشأن اعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الامراص المزمنة غير المعدية .

وتطرق الاجتماع الى مشروع القرار الوزاري بشأن تقليل ملح الطعام في منتجات المخابز الشعبية والالية، مع تبني الاطار الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط لمتابعة تنفيذ الاعلان السياسي بعد التعديلات المقترحة من اللجنة لمواكبة المتطلبات الخليجية.

كما بحث اعضاء اللجنة تبني قرار مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية رقم 176 حول حظر الاعلان والاجراءات الخاصة بالحد من الاثار الضارة لمشروبات الطاقة، بالاضافة الى بحث خطة العمل القائمة بشأن خفض استخدامات الدهون المتحولة في مملكة البحرين.

وقد تم خلال الاجتماع المنعقد عرض الخطة الوطنية المحدثة ومتابعة ما تم انجازه لحد الان، الى جانب تقديم عرض حول معدلات الاصابة بمرض السرطان في مملكة البحرين وعرض اخر حول المسح الوطني.

وفي ختام الاجتماع، اعربت وزيرة الصحة عن شكرها وتقديرها لكافة اعضاء اللجنة، مؤكدة مدى الاهتمام الحكومي بتفعيل اعمال ومهام اللجنة وذلك وفقا للخطط والرؤى والاستراتيجيات الطموحة التي تم وضعها والتي تسعى بدورها الى العمل على تقييم البرامج الصحية في سبيل تحقيق الاهداف المنشودة خلال الفترة المقبلة.

واكدت على اهمية الحرص على متابعة اخر البحوث والاستعانة بأهم الدراسات الصادرة على المستوى الخليجي والعالمي وتوحيد وتسجيل المعلومات، الى جانب تحقيق سبل التعاون وتفعيل التكامل والتنسيق اللازم بين كافة الجهات المعنية بهذا الشأن وتوحيد وتعزيز الجهود المشتركة لخفض نسب الاصابة بالامراض المزمنة غير السارية ومضاعفاتها بمملكة البحرين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً