العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ

«أبونبيل»... ذاكرة سبعيني عشق الكاميرا فجمع صوراً تاريخية لعائلات «بني جمرة»

الحاج أبونبيل يعرض لمحافظ الشمالية صوراً قديمة من ألبوم صوره التاريخية
الحاج أبونبيل يعرض لمحافظ الشمالية صوراً قديمة من ألبوم صوره التاريخية

ملأ الشيب لحيته ورأسه، وضعف سمعه، إلا أنه مازال محتفظاً بذاكرة قوية، وعشق للكاميرا ممتد لعقود من الزمن، جعلته قادراً على الاحتفاظ بصور قديمة بلونيها الأبيض والأسود، تعود لعائلات في قرية بني جمرة، وثّقها في عدد من مجلدات الصور «ألبومات»، صوراً لآباء وأبناء وأحفاد، وفي مناسبات مختلفة، منها شخصية وأخرى موضوعية.

وعلى رغم عدم قدرته على سماع صوت من يحدثه، إلا إذا كان مرتفعاً، غير أن لديه قدرة على إسماع الآخرين صوته، ويسترسل في توضيح وتبيان تاريخ العائلات التي يحتفظ بصورها، رافضاً بشدة بيعها بأي ثمن، فهي بمثابة كنز لا يعادله ثمن.

ذلك هو الحاج محمد حسين عبدالرسول، أو كما يُعرف في بني جمرة بـ «أبونبيل»، الذي حرص على المشاركة في معرض نسيج الفن الذي يحتضنه نادي بني جمرة الثقافي والرياضي، رغبة منه في إشراك أهالي قريته وزوار المعرض، وإطلاعهم على الصور القديمة والتاريخية التي يمتلكها.

أبونبيل الذي يبلغ من العمر 72 عاماً، كان حريصاً على التواجد في المعرض لساعات طويلة، يجول بين زواياه تارة، وأخرى يقف قرب صوره القديمة، ويعرّف زوار المعرض بأسماء الشخصيات التي لديه صورها.

يتحدث عن حبّه للصور قائلاً: «هوايتي منذ الصغر تجميع الصور، وكنت أمتلك كاميرا فيلمية ومازلت أحتفظ بها، أحملها معي دائماً وألتقط صوراً لأهالي القرية، سواءً في الشارع أو في المأتم أو غيرهما من الأمكنة، وأقوم بتحميض الأفلام في محل بسوق المنامة، اسمه سمير ستوديو، وكانت كلفة تحميض الصورة الواحدة 100 فلس».

وأضاف «مازلت مواصلاً هوايتي في جمع الصور، إضافة إلى ميداليات الفوز في الدوريات الرياضية، ولدي عدد من الألبومات التي أحتفظ بصور قديمة فيها»، وبسؤاله عمّا إذا كان يرغب في بيعها أجاب فوراً «لا... لا أبيعها».

ومن خلال تصفح ألبوم أبونبيل، يظهر ترتيبه وتنسيقه للصور، بحيث يحرص على وضع صور الأب وأبنائه وأحفاده في صفحات واحدة في ألبومه، سواءً أكانت تلك الصور قديمة، أم جديدة، كما إنه يمتلك قدرة على تذكر مناسبة كل صورة.

العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:06 ص

      ياليت ابوي عنده هالهواية ..للأسف والدي لديه هواية غريبة وعجيبة .يمتلك غرفة كاملة للأغراض القديمة مر عليها فوق 60 سنه وكلمما اصيدني فضول لأكتشف وش عنده يزعل علي مايحب أحد يحوس في أغراضه.في مرة استغلت والدتي الله يحفظها سفر والدي وقامت فتشت أغراضه قطت أغلب الأغراض القديمة كما تقول يطلع من الغرفة ريحة ربما فيها فار ميت أو شي بإنما حجة لها والآن عرفت هذا الشي ساري في دمه مستحيل وحريص عليها جدا ..سامحني والدي العزيز

اقرأ ايضاً