العدد 7 - الخميس 12 سبتمبر 2002م الموافق 05 رجب 1423هـ

الشاعر المضحكي: الشعر النبطي ديوان البادية

«الحماسة» في رسالة ماجستير

يستمد اللقاء بالشاعر عبدالرحمن المضحكي أهميته من نيل الرجل درجة الماجستير مؤخرا عن رسالته «الحماسة في الشعر النبطي في البحرين» باعتبارها أول رسالة جامعية تتناول هذا الموضوع على مستوى دول الخليج.

وبحكم اهتمامات الرجل المرتبطة بالأدب الشعبي حيث وضع عددا من الدراسات والبحوث إضافة إلى مشاركاته المتعددة في الأنشطة المرتبطة بهذا الأدب... التقته «الوسط» لتسليط الضوء على بعض ملامح الدراسة التي وضعها حول الشعر النبطي.

*من اين نبعت فكرة هذه الدراسة؟

- اتيحت لي الفرصة بدعم من القيادة العامة لقوة الدفاع لمواصلة الدراسات العليا وطلب مني تقديم افكار لكي اقدم بناء عليها اطروحة الماجستير فكان من ضمن العناوين (الحماسة في الشعر النبطي في البحرين) ولقد تم اختياره من قبل لجنة الدراسات برئاسة رئيس هيئة الأركان سعادة اللواء الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة لكي يكون موضوعا لرسالة الماجستير، وبناء عليه بدأت العمل في هذه الدراسة واتممتها في العام 2001.

*ما هو السبب الذي جعلك تخوض مثل هذه التجربة؟.

- ان التجربة تعتبر في موضوعها جديدة لم يقم احد في الخليج بدراستها، فموضوع الحماسة درس كثيرا بالنسبة للشعر الفصيح ولكن بالنسبة للشعر النبطي فهو جديد على الساحة الشعبية ولقد قمت قبيل الشروع في كتابة هذه الدراسة بالبحث في جامعات دول الخليج عن هذا الموضوع او موضوع شبيه له فلم أجد وبعد ذلك تقدمت به الى كلية الاداب قسم اللغة العربية وتمت الموافقة عليه بعد ندوة استمرت قرابة الساعتين تمت فيها مناقشتي في موضوع هذه الدراسة وابوابها ولقد استفدت من توجيهات هيئة الاساتذة الذين حضروا هذه الندوة ولقد رحبوا بهذه الفكرة وكلفت من قبل المشرف على الرسالة بأن اقوم بجمع مادة الدراسة ميدانيا.

*ماذا تناولت بشكل موجز في هذه الدراسة؟

- بدأت الدراسة بمقدمة عن الحماسة في الشعر النبطي في البحرين. ثم تطرقت في الفصل الاول الى الشعر النبطي في البحرين من ناحية:

اولا: التعريف بالشعر وفنونه.

وشمل هذا الفصل التعريف بفنون الشعر من ناحية التطرق الى القصيدة والسامري والعرضة.

ثانيا: تطرقت الى الاوزان التي نظم فيها شعراء النبط في البحرين وهي (بحر الهلالي - والمسحوب - والصخري - والهجيني - والحداء - والسامري - واللعبوني - والمروبع - والعرضة - ونماذج اخرى).

ثالثا: تطرقت في الجزئية الثالثة من هذا البحث إلى الزحافات والعلل التي اتت على الاوزان النبطية. وتطرقت في الجزئية الرابعة من الفصل الاول الى موضوعات الشعر النبطي في البحرين - وهي كالآتي:

(الحماسة - المديح - الحكمة - القصائد الاجتماعية - السياسية - الدينية - الوجدانية).

هذا فيما يتعلق بالفصل الاول. أما بخصوص الفصل الثاني فتطرقت في البحث الاول إلى (موضوعات شعر الحماسة) فبدأت:

اولا: بدراسة شعر الحماسة ونظام الحكم وبينت كيف رسخ شعر الحماسة الانتماء والولاء للقادة والحكام في البحرين من خلال القصائد الحماسية، وقصائد الانتماء الوطني والسياسي.

ثانيا: تطرقت الى شعر الحماسة والتاريخ وكيف سجل الشعر النبطي من خلال ما خلفه لنا الاجداد من وقائع تاريخية سجلها الشعر النبطي واعتبرها بمثابة وثيقة تاريخية مهمة، ثم تطرقت الى مقارنة المأثورات الشعبية الشعرية بالمصادر التاريخية الاخرى.

ثالثا: تطرقت في الجزئية الثالثة من الفصل الثاني إلى الجديد من الحماسة:

(دخول المديح في الحماسة - ظهور الشعر الوطني - انفصال جزئي للحماسة عن المناسبة).

ثم تطرقت في الجزئية الرابعة من الفصل الثاني إلى شعر العرضة باعتباره مظهرا من مظاهر الشعر الحماسي في البحرين.

هذا فيما يتعلق بالمبحث الاول من الفصل الثاني. أما بخصوص المبحث الثاني فتطرقت فيه الى شفوية الشعر النبطي والاختلافات التي تحدث في القصائد المسجلة من الرواة.

الفصل الثالث تطرقت فيه الى خصوصية الشعر النبطي في البحرين وتناولت فيه النقاط الآتية:

(الخصائص اللغوية والنحوية - الحقول الدلالية - الصور والاخيلة في الشعر النبطي - الامثال الشعبية في القصائد النبطية - التضمين).

ثم وضعت بعد ذلك ملحقا بمعاني بعض المفردات ثم قائمة المراجع ومصادر المادة الميدانية.

*ما هو الهدف من عمل مثل هذه الدراسة؟

- بما ان الشعر الفصيح ديوان العرب فإن الشعر النبطي يمكن ان يكون ديوان البادية وهذا يشكل سببا وجيها وهدفا لدراسة هذا الشعر. والهدف من هذه الدراسة هو الحفاظ على ما خلفه لنا الاجداد والاباء من امجاد وبطولات.

*في اعتقادك ما الذي تضيفه هذه الدراسة الى الادب الشعبي؟

- يعتبر هذا العمل اضافة جديدة الى المكتبة البحرينية بصفة خاصة والمكتبة العربية بصفة عامة، كما اشرت سابقا الى ان هذا العمل لم يدرس دراسة ميدانية كموضوع متخصص بالنسبة للأدب الشعبي حيث ان ميدان العمل الشعبي واسع وكبير والخوض في بحر هذا الادب لم يكتمل بعد ولم تستخرج جميع مكنوناته والعمل الذي قدمته يعد نقطة بحر في هذا الادب الشعبي العميق والطريق مفتوح امام الباحثين والمهتمين لخوض مثل هذه التجارب واستخراج مكنونات هذه الكنوز الاصلية من التراث الشعبي الراسخ الجذور في هذا الميدان البكر.

*تستحق مثل هذه الدراسة ان تتبناها جهة معينة تقوم بطباعتها وتوزيعها على مستوى دول الخليج لتتعرف الدول الاخرى على الادب الشعبي البحريني. هل عرضت هذه الفكرة على جهة معينة لتقوم بذلك لما لهذه الرسالة من اهمية؟

- لم اعرض على اي جهة طباعة هذه الرسالة فأرجو من وزير الاعلام نبيل بن يعقوب الحمر تبني هذه الفكرة حيث ان له مواقفه تجاه نتاج الشباب وتشجيعهم وتبني اعمالهم.

*لماذا لم يسلط الاعلام بشكل عام الضوء على هذه الدراسة؟

- نشر خبر عن هذه الرسالة في جريدة الايام واخبار الخليج، ولكن تسليط الاضواء عليها بمستوى اكبر لم يحصل الى الآن وهذا السؤال متروك المجال للاجابة عنه لمن يعنيهم الامر!!.

*اضافت هذه الدراسة رصيدا الى اصداراتك وكشفت عن عمق ثقافتك واهتمامك وحفاظك على الموروث الشعبي، ماذا بعد هذه الدراسة؟

- هناك العديد من الاعمال المخطوطة التي اتمنى ان ترى النور ومنها:

(المنهج التكاملي في قصائد النبط للوائلي - دراسة حول الشعر النبطي للشاعر محمد بن عيسى آل خليفة)، (جرات القلم - كتاب يضم ما كتبته من مواضيع مختلفة وابحاث صغيرة في اثناء الدراسة الجامعية)، (تراثنا ماضينا وحاضرنا - كتاب عن التراث بكل ما يحتويه من قيم وعادات وتقاليد وامتدادها للحاضر)، (حكايات من البحر- كتاب يحتوي على حكايات وروايات رويت على ألسن رجال عاصروا مهنة الغوص ومخاطرها)، (النزعة القومية في شعر احمد بن محمد آل خليفة الفصيح)

العدد 7 - الخميس 12 سبتمبر 2002م الموافق 05 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً