العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ

واشنطن: اتهام موسكو لنا بحماية الجماعات المسلحة في سورية "سخيف"

وصفت الولايات المتحدة اتهام روسيا لها بدعم جماعات مسلحة سورية مرتبطة بالقاعدة سريا بأنه "سخيف"، وفق ما نقل موقع بي.بي.سي ، اليوم السبت (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، في مقابلة خاصة مع بي بي سي، إن الولايات المتحدة تحاول أن تحمي الجماعات الجهادية، حتى يمكنها استخدامها إذا أرادات في زعزعة نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إن المحادثات بين الجانبين الأميركي والروسي بشأن الهدنة في سورية "تحتضر".

وعندما سئل في مؤتمر صحفي عن سبب استمرار كيري في التفاوض رغم مواصلة روسيا قصف حلب، أجاب تونر "(المحادثات) تحتضر ولكن نبضات القلب لم تتوقف تماما".

وأضاف "إن (قصف حلب) خرق واضح للأعراف الدولية والأعراف الإنسانية والقانون الدولي".

وقال تونر إنه "في مرحلة ما" قد تضطر واشنطن للنظر مجددا "في الجدوى من استمرار العملية الدبلوماسية" مضيفا "لا يمكنني التأكيد أننا وصلنا هذه المرحلة. اقتربنا منها ولكننا لم نصلها بعد".

وقال لافروف في مقابلته من بي بي سي إن الولايات المتحدة لم تحافظ على وعودها الخاصة بعزل المجموعة القوية المعروفة باسم جبهة فتح الشام - التي كانت تعرف في السابق باسم جبهة النصرة - والمجموعات المتطرفة الأخرى عن المجموعات "المعتدلة" التي تساندها الولايات المتحدة.

وقال لافروف "إنهم لايزالون غير قادرين أو غير راغبين في القيام بذلك ... نحن نعتقد أن الهدف هو الحفاظ على جبهة النصرة ... إنهم لم يمسوا جبهة النصرة في أي بقعة من سورية".

وجاءت تصريحات لافروف بالتزامن مع مرور عام على بدء الحملة العسكرية الجوية الروسية في سورية.

ودافع لافروف عن قصف القوات الروسية والسورية لمدينة حلب المحاصرة.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 400 مدني، بينهم نساء وأطفال، قُتلوا في المدينة خلال الأسبوع الماضي.

وأصر لافروف على أن روسيا تساعد الرئيس بشار الأسد في "الحرب على الإرهاب".

واتهم لافروف الغرب بالصمت حيال معاناة المدنيين في حلب عندما كانت التوقعات تشير إلى قرب سقوط المدينة في أيدي المسلحين المعارضين للحكومة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:37 ص

      توقعوا تصريحات أكثرا سخفا من هذه التصريحات الروسية مستقبلا، فكلما غرقت روسيا في المستنقع السوري و بان عجزها أصدرت مثل هذه التصريحات لتواري سوئتها! هل نسيتم تصريحات روسيا عن تركيا قبل أشهر؟ هل نسيتم الإعلام الروسي الذي كان يقسم بالأيمان المغلظة بشكل يومي أن بلال إبن اردوغان كان يتاجر بالنفط مع داعش و أن سمية بنت أردوغان تعالج هي بنفسها جرحى داعش في المستشفيات التركية، أين ذهبت كل هذه التصريحات؟
      الكل يكذب بمن فيهم الأمريكان و الأوربيين ... لكن الروس فاقوا حدود الطبيعة البشرية في الكذب.

    • زائر 6 | 8:32 ص

      الفاشل يبحث عن شماعة يعلق عليها عجزه و فشله ... محور الممانعة عودنا على هذا الأسلوب فساعة يقول لك المظاهرات التي حدثت في سوريا في عام 2011 لم تكن في سوريا بل كانت في استوديوهات الجزيرة في قطر، و ساعة يقول لك 83 دولة تدعم المعارضة السورية و ساعة يقول لك مقاتلي جبهة النصرة يتعالجون في اسرائيل و ساعة يقول لك بحمص ما في إشي، و ساعة يقول لك بسوريا 300 ألف مقاتل أجنبي يقاتلون إلى جانب المعارضة السورية، محور الممانعة هذا محور الكذب و الفشل.

    • زائر 2 | 3:48 ص

      روسيا اصابها الجنون بفشلها في سوريا
      ولآن هي تتخبط ولا تعرف كيف تخرج من المأزق

    • زائر 3 زائر 2 | 4:27 ص

      روسيا بقولها أصابت كبد الحقيقه,هل نسيتم ما قاله الأمريكان أن العراق يحتاج لعشر سنوات حتى يتم القضاء على داعش ?? الامريكان هم من يحمي الإرهابيين و من يمدهم با المال و السلأح ..و الروس قد افشلوا مخططها. ولد النبيه صالح

    • زائر 5 زائر 3 | 6:45 ص

      وهل تحررة العراق من داعش ؟ منك نستفيد
      وحكومتك العراقية هي من تستنجد با الامركان يا هذا

    • زائر 1 | 11:25 م

      ليس بسخيف بل واقع وفظيحه وعار

اقرأ ايضاً