العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ

كيري محبط بسبب عدم توفير دعم عسكري لجهوده الدبلوماسية لانهاء النزاع في سورية

عبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن إحباطه لأن جهوده الدبلوماسية لإنهاء النزاع في سورية لم يتم دعمها بعمل عسكري تشنه الولايات المتحدة، وذلك وفقا لمحتوى تسجيل نشرته الجمعة صحيفة "نيويورك تايمز".

وفي هذا التسجيل الذي يعود تاريخه إلى الأسبوع الماضي، قال كيري أمام منظمة مؤلفة من مدنيين سوريين إن دعوته الى التحرك عسكريا ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد لم تلق آذانا صاغية.

وأوضح كيري "دافعت عن استخدام القوة (...) لكن الأمور تطورت بشكل مختلف".

من جهته، لم ينف المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي صحة التسجيل الذي حصل في نيويورك خلال اجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال كيربي "لا يريد كيري التعليق على هذه المحادثة الخاصة، وقال ان الفرصة كانت سانحة له للقاء هذه المنظمة (التابعة) لسوريين والاستماع الى ما يقلقهم والتعبير لهم عن هدفنا المستمر (المتمثل) بوضع حد لهذه الحرب الاهلية".

وحاول كيري دفع أوباما لاتخاذ إجراءات أقوى في سوريا، دعما للجهود الدبلوماسية الدولية وبهدف دفع الأسد الى إنهاء الحرب الأهلية الدامية.

لكن وزير الخارجية الاميركي كان على الدوام متنبها الى ضرورة اظهار موقف موحد مع البيت الأبيض، خصوصا في اطار جهوده مع موسكو لإيجاد مساحة للحوار السياسي.

في اب/أغسطس 2013، وبعد توجيه اتهامات الى الأسد باستخدام اسلحة كيميائية ضد المدنيين، استخدم كيري خطابا هجوميا أوحى بأن الولايات المتحدة قد تلجأ الى رد عسكري، لكن أوباما عدل عن ذلك بعد ساعات.

ويشير كيري في التسجيل الذي نشرت محتواه الصحيفة الى اعتماده ذلك الخطاب الهجومي، لكنه يحمل الكونغرس مسئولية رفض استخدام القوة ضد الأسد.

من جهتهم عبر المدنيون السوريون المؤيدون للثورة ضد الأسد خلال اجتماعهم مع كيري عن خيبة أملهم لرؤية أن الجهود الاميركية في سوريا تستهدف مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية وليس الأسد وحلفائه.

وواجهت روسيا اتهامات في مجلس الأمن بأنها شاركت في قصف حلب. وتدهورت بشكل ملحوظ العلاقات بين الأميركيين والروس الذين يتبادلون الاتهامات بفشل الهدنة في حلب.

وشددت الولايات المتحدة الجمعة على ان المحادثات مع روسيا في شأن سوريا لا تزال في "العناية المركزة" ولا يمكن نعيها بعد، وذلك بعدما كانت هددت طوال الاسبوع بتجميد المحادثات الثنائية معها.

وقال كيري للمدنيين السوريين "نحن نحاول مواصلة (الخطوات) الدبلوماسية، وأتفهم أن يكون ذلك محبطا. ليس هناك احد محبط أكثر منا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:50 ص

      نبشر مؤيدي الدواعش و المارقين و أيضا الإرهابيبن أن امريكا اقترحت عليهم إجرأء انتخابات بمشاركة بشار كحل أخير للأزمه في سوريا .. و نجزم هنا أن بشار ألذي انتصر عليهم سيفوز و سيبقى متربعا على عرشه.. مجرد بشارة مني أزفها اليهم .. ولد النبيه صالح

    • زائر 1 | 11:18 م

      اليس انتم من اشعل النار في سوريا بسبب علاقتها بي ايران لقد ارسلتم الدواعش لي تدمير سوريا ونها حكم الاسد وتم تشريد الشعب وتشتيته وقتل الاطفال ونساء وشيوخ وبقا الاسدصامد يقاوم طغيانكم من اين المال والسلاح الي الدواعش بعض الدوال العربيه بلمال وانتم بسلاح

اقرأ ايضاً