العدد 5139 - السبت 01 أكتوبر 2016م الموافق 29 ذي الحجة 1437هـ

التحالف العربي: «الحوثيون» يستهدفون سفينة إغاثة إماراتية

آلاف الأطفال في اليمن يعانون من سوء التغذية - AFP
آلاف الأطفال في اليمن يعانون من سوء التغذية - AFP

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إنه أنقذ أمس (السبت) ركاب سفينة يستخدمها الجيش الإماراتي بعد تعرضها لهجوم شنه مقاتلون حوثيون في باب المندب المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إنه نفذ «عملية إنقاذ لركاب مدنيين بعد استهداف الميليشيات الحوثية للسفينة... التي كانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثية وإجلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم خارج اليمن».

وأكد الحوثيون أمس أنهم استهدفوا بارجة إماراتية تابعة لقوات التحالف العربي في اليمن و«دمروها بالكامل»، في حين أشار الجيش الإماراتي إلى تعرض إحدى سفنه «لحادث» في مضيق باب المندب لم يسفر عن إصابات. وقال الحوثيون في بيان نشر على موقع «سبأ نيوز» التابع لهم إن «قوة صاروخية استهدفت بارجة عسكرية إماراتية قبالة شواطئ مديرية المخا» على البحر الأحمر و«تم تدميرها بالكامل».


الجيش الإماراتي يقول إن إحدى سفنه تعرضت لحادث قبالة اليمن... و«الحوثيون» يعلنون استهداف بارجة

عواصم - وكالات

قال الجيش الإماراتي إن إحدى سفنه تعرضت لحادث في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن أمس السبت (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) لكن دون وقوع أي إصابات لأفراد الطاقم.

وقالت وكالة أنباء الإمارات في بيان «أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن تعرض إحدى سفنها المؤجرة صباح اليوم (أمس) لحادث في باب المندب أثناء رحلة العودة من مهمتها المعتادة قادمة من عدن دون وقوع أي إصابات».

وأضافت الوكالة أن القوات المسلحة تحقق لمعرفة أسباب وملابسات الحادث.

وقال الحوثيون في بيان أمس (السبت) إن قواتهم دمرت سفينة تابعة للجيش الإماراتي كانت تتقدم نحو ميناء المخا على البحر الأحمر.

ونقلت وكالة أنباء «سبأ» التي يديرها الحوثيون منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء العام الماضي عن مصدر عسكري قوله «القوة الصاروخية استهدفت البارجة العسكرية اﻹماراتية أثناء محاولتها التقدم باتجاه سواحل المخا... تم تدميرها بالكامل» بحسب زعمهم.

من جانبها، أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أنها قامت فجر السبت بعملية إنقاذ لركاب مدنيين بعد استهداف الميليشيات الحوثية للسفينة المدنية (سويفت) التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية التي كانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثية وإخلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم خارج اليمن.

وقالت قيادة التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن هذا العمل يأتي «كمؤشر خطير يؤكد توجه هذه الميليشيات لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الملاحة الدولية المدنية والسفن الإغاثية في باب المندب».

وقد باشرت قوات التحالف الجوية والبحرية عمليات مطاردة واستهداف للزوارق التي نفذت الهجوم، بحسب قيادة التحالف.

من جانب آخر، كثفت مقاتلات التحالف العربي، أمس (السبت)، غاراتها الجوية على مقر ألوية الصواريخ الخاضع لسيطرة الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، بالعاصمة صنعاء.

وقال سكان محليون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن سلسلة غارات جوية لمقاتلات التحالف، استهدفت مقر ألوية الصواريخ بفج عطان، غرب صنعاء.

وبدأت قوات الجيش والمقاومة الشعبية، مدعومة بقوات التحالف العربي أمس عملية عسكرية واسعة لتحرير آخر معاقل الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق غرب محافظة الجوف شمال شرق صنعاء.

من جانب آخر، قتل مدني وأصيب اثنان آخران في مدينة عدن، ثاني المدن اليمنية، أمس (السبت) عند انفجار عبوة ناسفة كان يحملها رجل قتل أيضاً في التفجير، بحسب مسئول حكومي محلي.

وقال المسئول إن الرجل صاح في المارة «إهربوا، إهربوا» وهو يخرج من سيارة في حي كريتر.

ولم يتضح إن كان الرجل يعتزم تفجير نفسه وعدل عن رأيه، أو أنه أجبر على ارتداء سترة متفجرة فجرها شخص آخر.

العدد 5139 - السبت 01 أكتوبر 2016م الموافق 29 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً