العدد 5139 - السبت 01 أكتوبر 2016م الموافق 29 ذي الحجة 1437هـ

العلاقة الأميركية - العربية في مهب التناقضات

شفيق الغبرا comments [at] alwasatnews.com

في خطابات القادة العرب في الجمعية العامة للأمم المتحدة شعور طبيعي بالتخلي الأميركي، لكن غير الطبيعي ألا يسعى العالم العربي من أقصاه لأقصاه لمشروعه القائم على تحمل مسئولية قضاياه. كانت أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 أخطر ما وقع في العلاقة الأميركية - العربية.

ومن الخطأ كل الخطأ الاعتقاد نظريّاً وعمليّاً بأن أحداث الحادي عشر من سبتمبر بكل جنونها جاءت من فراغ. هناك الكثير من التعلم للحضارتين والثقافتين مما وقع. فالدولة الكبرى في العالم تعاملت مع الشرق الأوسط من خلال مكانة النفط وبيع السلاح ومن خلال إسرائيل ودورها، بل ومن خلال التنافس مع قوى دولية أخرى.

يمثل الالتباس السمة الأساسية للعلاقة الأميركية - العربية، في الجوهر ومنذ نكبة فلسطين لليوم لم يتغير هذا الالتباس إلا في حالات استثنائية. ففي التاريخ دعمت الولايات المتحدة شاه إيران عبر انقلاب ضد رئيس الوزراء الوطني محمد مصدق وانتهت بثورة الخميني، ودعمت الولايات المتحدة إسرائيل ضد القومية العربية وعبدالناصر فانتهت بالحركات الأصولية بكل امتداداتها، ودعمت المجاهدين الأفغان ومجموعات بن لادن بقوة وزخم، فانتهت بـ «القاعدة» و «طالبان»، ودعمت الولايات المتحدة غزو إسرائيل للبنان العام 1982 والذي استهدف اجتثاث منظمة التحرير المعتدلة من لبنان فانتهت بـ «حزب الله»، ودعمت العراق وصدام حسين ضد إيران وانتهت بالصدام معه، كما وغزت أفغانستان ضد «القاعدة» وضد «طالبان» في 2002 ثم وجدت أنها في حرب معها لليوم، وغيرت النظام في العراق 2003 وانتهت بتمدد إيراني وبروز «داعش» والعيش مع كارثة اقتصادية بسبب تلك الحرب، ووقفت الولايات المتحدة ضد حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المنتخبة برئاسة حماس العام 2007 لينتهي الأمر بسقوط التجربة ثم بسيطرة حماس على غزة.

التناقض بين العالم العربي والولايات المتحدة يأخذ أبعاداً جديدة في هذه المرحلة، ففي كل مرة هددت الولايات المتحدة بموقف وخط أحمر في سورية تراجعت، بل تتهم الولايات المتحدة بضرب قوى إسلامية معتدلة في الثورة السورية، مما فتح الطريق لقوى راديكالية، كما وتؤيد الولايات المتحدة الأكراد بينما تتجاهل بقية الشعب السوري، وهذا يمعن في تمزيق سورية ويترك نتائج وخيمة على تركيا. والأهم أن الولايات المتحدة تقمصها الغموض تجاه انقلاب تركيا وتقمصها التقبل تجاه مجيء الجيش في مصر بعد إزاحة رئيس منتخب. السياسات الأميركية تجاه الإقليم وصلت لصفقة مع إيران وذلك في ظل احتجاج عربي وإسرائيلي. فالولايات المتحدة تنظر لإيران بصفتها أكثر استقراراً وقوة، وهي تسعى لعقلنة العلاقة معها بصفتها دولة إقليمية رئيسية في ظل نسب متفاوتة من الانسحاب الأميركي من منطقة الشرق الأوسط. مع إيران تبحث الولايات المتحدة عن طريقة لبناء توازنات تسمح لها باستمرار نفوذها الإقليمي، فالخليج الخائف من إيران بحاجة لأميركا، والتناقض السني- الشيعي يصب لمصلحة إسرائيل والسياسة الأميركية. هذه هي طريقة الولايات المتحدة في التعامل مع الإقليم العربي وخاصة مع انتفاء الحاجة الأميركية للنفط العربي بسبب النفط الصخري.

إن تغير العلاقة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي يتطلب تغيراً في قواعد العلاقة العربية العربية، بل سيتطلب تفاهمات إقليمة تهدئ من النزاعات بينما تعظم من الحقوق للشعوب والمجتمعات. سيتطلب الأمر بروز رؤى جديدة للعالم العربي يصنعها العرب أنفسهم، هذه المرة لن يأتي هذا من القمم العربية، ولا من السياسات الأميركية المتناقضة، بل من تفاعل مع الشعوب وحقوقها ومكانتها. فهل يعقل أن ينجح نظام عربي يواجه العالم ومخاطر تحيط به، بينما في سجونه عشرات الألوف من سجناء الرأي؟ بلا حراك شعبي مدني لن تخرج هذه المنطقة من محنتها. فالدول العربية تعاني الضعف والتفكك في ظل غياب الدور الواضح لشعوبها والتفاهمات التي يمكن لها أن تدفع بها لواجهة صناعة المستقبل.

إقرأ أيضا لـ "شفيق الغبرا"

العدد 5139 - السبت 01 أكتوبر 2016م الموافق 29 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً