العدد 5140 - الأحد 02 أكتوبر 2016م الموافق 01 محرم 1438هـ

الجابون تعين حكومة جديدة بعد الفوز في انتخابات متنازع عليها

شكل رئيس وزراء الجابون إيمانويل إسوزي نجونديت حكومة جديدة في البلاد في أعقاب الانتخابات المتنازع عليها ولكنها لم تضم ممثلين لزعيم المعارضة جان بينج الذي يقول إن الانتخابات زُورت .

وذكر بيان للحكومة إن الزعيم المعارض الوحيد الذي تم ضمه في الحكومة المؤلفة من 40 عضوا هو برونو بن موبامبا الذي احتل المركز الثالث بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 أغسطس آب.

واختير موبامبا نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للإسكان الاجتماعي.

وأُعلن فوز الرئيس على بونجو في الانتخابات بفارق يقل عن ستة آلاف صوت. ودعت فرنسا إلى إعادة فرز الأصوات وقال الاتحاد الأوروبي إنه وجد مخالفات في إقليم أوت أوجو معقل بونجو حيث حصل على 95 فى المئة من الأصوات بنسبة إقبال على التصويت بلغت 99.9 في المئة.

وأصبح بونجو رئيسا للجابون في 2009 بعد وفاة والده الذي حكم البلاد 42 عاما. ويعطي هذا الفوز بونجو فترة رئاسة جديدة تستمر سبع سنوات.

وقال بينج الأسبوع الماضي إنه لا يعترف بشرعية بونجو ودعا إلى إجراء محادثات بشأن شروطه لإقامة جمهورية جديدة ورفض عرضا من الرئيس للحوار .

وينتمي معظم أعضاء الحكومة الجديدة للحزب الحاكم على الرغم من تصريحات سابقة للحكومة بأنها تسعى لانفتاح سياسي مع المعارضة. ويضم التشكيل الحكومي الجديد 12 امرأة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً