العدد 5140 - الأحد 02 أكتوبر 2016م الموافق 01 محرم 1438هـ

وزير الاقتصاد الالماني ينتقد سياسات مصرف "دويتشه" غير المسئولة

انتقد وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابريال أمس الأحد (2 أكتوبر / تشرين الأول 2016) السياسات "غير المسئولة" للمشرفين على مصرف "دويتشه بنك" الذي يعاني من صعوبات مالية خطيرة ستفرض عليه الغاء الاف الوظائف.

وصرح غابريال امام صحافيين "لا اعلم اذا كان علينا البكاء او الضحك لرؤية مصرف جعل من المضاربة نموذجا للاعمال ويطرح نفسه اليوم ضحية لذلك"، وذلك ردا على تصريحات رئيس المصرف جون كرايان هذا الاسبوع بان المضاربة وراء تراجع اسعار اسهم المصرف في الاسواق المالية.

وقال غابريال الذي يتراس الحزب الاشتراكي الديموقراطي العضو في الائتلاف الحاكم "ما سيحصل هو ان الاف الاشخاص سيخسرون وظائفهم وعليهم الان دفع ثمن جنون اشخاص غير مسؤولين في مواقع قيادية".

وكان المصرف قرر اطلاق عملية اعادة هيكلة على نطاق واسع بعد خسارته سبعة مليارات يورو في العام 2015 مما يعني اغلاق نحو مئتي فرع في المانيا بحلول العام 2020 والغاء نحو تسعة الاف وظيفة على المستوى العالمي.

وخسر سهم المصرف الالماني العملاق اكثر من 40% من قيمته منذ مطلع العام.

وقد سلطت الاضواء على البنك بعد ان فرضت عليه السلطات الاميركية غرامة بمقدار 14 مليار يورو (16,2 مليار دولار) بسبب بيعه لاوراق مالية مدعومة بالرهون العقارية قبل الازمة المالية العالمية في 2008.

الا ان اسهمه عادت وارتفعت الجمعة بعد ان صرح مصدر ان البنك الذي يعد الاكبر في المانيا، يقترب من التوصل الى اتفاق مع مسئولين أميركيين لخفض قيمة الغرامة المفروضة على البنك.

وانتشرت مخاوف من ان تؤدي الغرامة إلى تكرار ما حدث مع بنك "ليمان براذرز" عملاق وول ستريت الذي ادى افلاسه الى تفاقم تسريع الازمة المالية العالمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً