العدد 5140 - الأحد 02 أكتوبر 2016م الموافق 01 محرم 1438هـ

جامعة البحرين تطرح برنامجين لتطوير الأكاديميين تكنولوجياً

بدأت وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة في جامعة البحرين، برنامج الدراسات العليا في تطوير الممارسة الأكاديمية (PCAP) في نسخته الرابعة، وبرنامج تطوير أعضاء هيئة التدريس (CPP).

وقالت مدير وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة رئيسة قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في الجامعة سناء المنصوري: "إن البرنامجين المعتمدين من قبل أكاديمية التعليم العالي البريطاني يدربان المدرسين المبتدئين، والمدرسين ذوي الخبرة على طرائق التدريس الحديثة، ويؤهلانهم لتعليم أنفسهم وتطويرها ذاتياً، ومتابعة الاستزادة في هذا المجال بطرق علمية معيارية".

ولفتت المنصوري إلى أن التطورات التكنولوجية المتسارعة تفرض على المدرسين تحدياً في مواكبتها، والاستفادة منها في العملية التعليمية، الأمر الذي يشجع الجامعة على السعي لتوسيع دائرة البرنامج محلياً وإقليمياً. وعن عدد المنضوين في البرنامجين قالت: "إن العدد يفوق 25 مدرساً من أعضاء هيئة التدريس، كما أن هنالك فعاليات ومحاضرات تتاح لجميع أعضاء الهيئة الأكاديمية".

ويقدم برنامج "الممارسات الأكاديمية" حصصاً مكثفة مدتها أسبوع في بداية كل فصل دراسي وفي منتصف الفصل مدة يومين، وتتخللها جلسات نقاش واجتماعات مع المشرفين، بالإضافة إلى تأدية فروض وبحوث إلكترونياً. أما مشروع تطوير أعضاء هيئة التدريس فيستهدف الأساتذة ذوي الخبرة في ورش ودورات ومحاضرات متخصصة في مجال التعليم وطرائق التدريس الحديثة.

وحصل البرنامجان اللذان يهدفان إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس المعرفة والمهارات التي تيسِّر عمليتي التعليم والتعلم، على الاعتماد الدولي من أكاديمية التعليم العالي البريطانية. وكانت جامعة البحرين استقلت بتقديم برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية بعد أن كانت تقدمه جامعة يورك سانت جون البريطانية لأساتذة جامعة البحرين في السنوات الماضية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:38 ص

      الجامعه محتاجة لتطوير مواقف السيارات لتفادي الازدحامات وتنظيم حركة المرور لا إغلاق المداخل والمخارج وترك الطلبه في متاهات لذا خبذا او فتحت الجامعه مدخل اخر من جهة الجنوب او الغرب

    • زائر 1 | 2:41 ص

      يعني العاطلين ما يصير يسجلون فيه دام بلا وظيفه

اقرأ ايضاً