العدد 5141 - الإثنين 03 أكتوبر 2016م الموافق 02 محرم 1438هـ

الكولومبيون يلحقون هزيمة كبرى بحكومتهم عبر رفضهم «اتفاق السلام»

امرأة تبكي بعد اطلاعها على نتائج الاستفتاء بشأن اتفاق سلام تاريخي في كولومبيا
امرأة تبكي بعد اطلاعها على نتائج الاستفتاء بشأن اتفاق سلام تاريخي في كولومبيا

ألحق الكولومبيون أمس الأول (الأحد) هزيمة كبرى مفاجئة بحكومتهم حين صوتوا بغالبية ضيقة لصالح رفض اتفاق السلام التاريخي مع متمردي حركة القوات المسلحة الثورية (فارك).

وتحدى الناخبون المستاؤون من أعمال فارك الدموية محاولة حكومتهم إنهاء النزاع الذي بدأ قبل 52 عاماً، ورفضوا الاتفاق خلافاً لتوقعات استطلاعات الرأي، فيما أكد الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس أنه سيواصل العمل من أجل السلام.

وهذه النتيجة تعتبر قفزة إلى المجهول بالنسبة لمستقبل كولومبيا. فقد أمضى الطرفان أربع سنوات يتفاوضان على اتفاق ثم عرضاه على المصادقة في استفتاء، لكن بدون إعداد خطة بديلة.

وفاز معسكر الرافضين بنحو 54 ألف صوت ما أدى إلى تقدمهم بأقل من نصف نقطة كما أعلنت السلطات الانتخابية.

وأقر الرئيس الكولومبي بالهزيمة في الاستفتاء قائلاً في خطاب ملتفز «لن أستسلم وسأواصل السعي إلى السلام».

وأضاف «لقد استدعيتكم لتقرروا ما إذا كنتم ستدعمون أم لا ما قد اتفقنا عليه من أجل إنهاء النزاع مع فارك، والغالبية قالت لا».

وأشار إلى أن «الوقف النهائي لإطلاق النار والأعمال الحربية من الجانبين سيبقى قائماً وسارياً» كما كان معمولاً به منذ دخوله حيز التنفيذ في 29 أغسطس/ آب.

بدوره، وعد زعيم «فارك» رودريغو لوندونو المعروف باسم «تيموشنكو» خيمينيز بمواصلة جهود السلام. وقال إن وقف إطلاق النار لا يزال سارياً.

وأضاف في خطاب ألقاه في هافانا حيث تم التفاوض على الاتفاق أن «فارك تأسف بشدة لأن القوة المدمرة لهؤلاء الذين يملأ الحقد قلوبهم قد أثرت على رأي الشعب الكولومبي».

وفي ردود الفعل، عبرت النرويج الدولة الراعية لاتفاق السلام في كولومبيا أمس عن «خيبة أملها الشديدة» ودعت إلى «إنقاذ السلام».

من جهته عبر رئيس الإكوادور، رافاييل كوريا عن أمله في أن «ينتصر السلام» في نهاية المطاف، فيما أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند «دعمه الكامل» للرئيس الكولومبي مشيداً «بشجاعته السياسية».

ورأى خبراء أن رفض اتفاق السلام بدد فرص أطراف النزاع السابقين للفوز بجائزة نوبل للسلام التي تمنح الجمعة في أوسلو.

وصوت الكولومبيون بنسبة 50,21 في المئة لصالح رفض الاتفاق مقابل 49,78 في المئة، بحسب النتائج التي نشرت إلكترونياً بعد فرز أكثر من 99,9 في المئة من الأصوات. وكانت نسبة المشاركة متدنية وبلغت نحو 37 في المئة.

معارضو اتفاق السلام يحتفلون بعد إعلان نتائج الاستفتاء في كولومبيا
معارضو اتفاق السلام يحتفلون بعد إعلان نتائج الاستفتاء في كولومبيا

العدد 5141 - الإثنين 03 أكتوبر 2016م الموافق 02 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً