العدد 5142 - الثلثاء 04 أكتوبر 2016م الموافق 03 محرم 1438هـ

"تمكين" تستمر في دعم محفظة تنمية المرأة البحرينية للنشاط التجاري "ريادات"

الرئيس التنفيذي لتمكين إبراهيم محمد جناحي
الرئيس التنفيذي لتمكين إبراهيم محمد جناحي

حرصاً على دعم وتنمية مشاريع المرأة البحرينية وتشجيعاً منها للسيدات على إنشاء وإدارة مشاريع ريادية في مملكة البحرين، تستمر "تمكين" بدعم محفظة تنمية المرأة البحرينية للنشاط التجاري - "ريادات"، وذلك بالاشتراك مع المجلس الأعلى للمرأة وبنك البحرين للتنمية.

ومنذ توقيعها في (مارس/ آذار 2016) وحتى اليوم بلغ مجموع ما تم إنفاقه من المحفظة مليون دينار بحريني من خلال الموافقة على 46 طلباً مع العلم بأن هذه المحفظة سارية المفعول حتى العام 2020.

وفي هذا الخصوص، أفاد الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" إبراهيم محمد جناحي أن "دعم تمكين لمحفظة تنمية المرأة البحرينية للنشاط التجاري - (ريادات) يأتي في إطار جهودها المتواصلة لدعم ومساندة المرأة البحرينية والمساهمة في تذليل التحديات والمعوقات التي تواجهها، لتصبح عنصراً فعالاً ومؤثراً في الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين وفي عملية التنمية الشاملة التي تحرص عليها القيادة الرشيدة".

وأضاف "نعتز بشراكتنا مع المجلس الأعلى للمرأة وبنك البحرين للتنمية، ونسعى دائمًا إلى تحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون في صياغة البرامج والمشاريع التي تعزز من مكانة المرأة البحرينية كشريك في عملية التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين".

وتعتبر محفظة تنمية المرأة البحرينية للنشاط التجاري – (ريادات) من المشاريع التي تقوم على دعم وتمويل النشاط التجاري ومشاريع المرأة البحرينية من خلال تقديم تسهيلات تمويلية ميسرة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، مستهدفةً شرائح واسعة مثل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، بالإضافة إلى المؤسسات الناشئة والقائمة، وذلك عبر محفظة مالية تبلغ 37,7 مليون دينار بحريني أي ما يعادل 100 مليون دولار أميركي، يقوم بنك البحرين للتنمية بتوفيرها، وذلك بدعم من "تمكين".

وتكرس "تمكين" اهتماماً كبيراً لتشجيع السيدات على إنشاء وإدارة مشاريع ريادية في مملكة البحرين، وذلك بتقديم العديد من المشاريع التي تهدف إلى دعم المرأة البحرينية وتلبي احتياجاتها سواء كانت رائدة أعمال أو تتطلع إلى إنشاء مشروعها الخاص.

يشار إلى أن قيمة التمويل والدعم للمشاريع المختلفة، إذ تتحمل "تمكين" ما قيمته 100 في المئة من تكلفة أرباح التمويل الذي يتراوح بين 5 آلاف دينار بحريني و30 ألف دينار بحريني وبفترة سداد لا تتعدى 3 سنوات. كما تتحمل ما قيمته 60 في المئة من تكلفة أرباح التمويل الذي يتعدى 30 ألف دينار بحريني ويقل عن 100,000 دينار بحريني وبفترة سداد تصل إلى 10 سنوات.

ويعتبر بنك البحرين للتنمية الجهة التي تقوم بتقييم الطلب والبت فيه وتحديد مبلغ التمويل وذلك بناء على طبيعة النشاط التجاري وحجم المؤسسة. بينما تقوم "تمكين" بعد ذلك بالبت في الطلب من ناحية تقديم الدعم لنسبة الأرباح، ويتم البدء في تدشين المشروع بعد شهر واحد فقط من توقيع العقد.

يشار إلى أن هذا المشروع المبتكر هو نتيجة الشراكة الاستراتيجية بين "تمكين" والمجلس الأعلى للمرأة، بالإضافة إلى بنك البحرين للتنمية في إطار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بتاريخ (3 مارس/ آذار 2016).

يذكر أن "تمكين" سبق أن  قدمت محفظة مالية في العام 2010 بقيمة مليون دينار بحريني للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة بالتعاون مع بنك الإبداع حيث قدمت المحفظة تمويلاً يصل الى 5 آلاف دينار للمؤسسة الواحدة، ولفترة سداد تصل الى 3 سنوات. وبذلك تكون "تمكين" وعبر هذه المحفظة قامت بخدمة 421 مشروعاً بالإضافة إلى المشاريع المنزلية التي كانت تواجه بعض الصعوبات تجاه المساعدات المالية للنمو والتطور، في حين تمت تغطية 50 في المئة من قيمة الأرباح المستحقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً