العدد 5142 - الثلثاء 04 أكتوبر 2016م الموافق 03 محرم 1438هـ

تعديل وراثي مسؤول عن ميل بعض البدناء للأطعمة الغنية بالدهون

اظهرت دراسة حديثة أن تعديلاً وراثياً نادر الحصول يبدو انه مسؤول عن الميل لدى بعض الاشخاص البدناء للاطعمة الغنية بالدهون، في واحد من اول البحوث العلمية التي تسلط الضوء على دور العوامل البيولوجية فيما يفضله الانسان من اغذية.

وقد حلل باحثون في جامعة كامبريدج البريطانية السلوك الغذائي لمجموعة من 14 شخصا بدينا يحملون تعديلا وراثيا يسبب نقصا في هرمون الميلانوكورتين الذي يؤدي دورا في ضبط الشهية عند تخزينه في الدماغ.

وقد وضع هؤلاء الاشخاص امام مأدبة طعام مفتوحة وطلب منهم الاختيار بين ثلاثة اطباق هندية من الدجاج تعرف بإسم "كورما" بعد تذوقها. ويحوي كل من هذه الاطباق معدلات مختلفة من الدهون.

بعدها تم تقديم ثلاث نسخ مختلفة بتركيبة متفاوتة من السكر من طبق "ايتون ميس"، وهي تحلية انكليزية محضرة على اساس فاكهة حمراء وكريما.

ولفتت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" الى ان الاشخاص البدناء من حاملي التعديل الوراثي تناولوا الطبق الاغنى بالدهون بكميات توازي ضعف (95 % أكثر) ما اكله اعضاء مجموعة ضابطة من النحفاء، و65 % أكثر مقارنة مع اعضاء المجموعة الثانية الضابطة المؤلفة من اشخاص بدناء من غير حاملي التعديل الوراثي.

في المقابل، بينت الدراسة ان الاشخاص البدناء تناولوا كميات اقل من السكريات مقارنة مع اعضاء المجموعتين الاخريين واختاروا انواع التحلية الاكثر غنى بالسكر.

وكانت دراسات سابقة على فئران اظهرت أن الاختلال في انتاج الميلانوكورتين بسبب التبدلات في جينة مستقبلات الميلانوكورتين من النوع الرابع ما يؤدي الى استهلاك مفرط للأطعمة، في تفضيل متزايد للأطعمة الغنية بالدهون وتراجع في الميل نحو تناول السكر، وفق معدي الدراسة.

ويصيب التعديل الوراثي المشمول في الدراسة 1 % من البدناء وواحدا من كل ألف شخص من مجمل السكان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً