العدد 5143 - الأربعاء 05 أكتوبر 2016م الموافق 04 محرم 1438هـ

"الصناعة" تعتمد اشتراطات لـ "الإسمنت البورتلاندي الأبيض"

المنامة - وزارة  الصناعة والتجارة والسياحة 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن خطط وزارة  الصناعة والتجارة والسياحة في توسيع نطاق الرقابة على المنتجات، بغرض توفير المنتجات الآمنة؛ لضمان صحة وسلامة المستهلك وحماية البيئة، فقد تم اعتماد مجموعة من الاشتراطات الفنية لمنتج الاسمنت البورتلاندي الأبيض بحسب القرار الوزاري رقم 42 لسنة 2016 المنشور في الجريدة الرسمية رقم 3257 ليبدأ تطبيق تلك الاشتراطات بتاريخ (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وسبق أن دشنت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني، برنامج الرقابة على الاسمنت البورتلاندي العادي في (29 سبتمبر/ أيلول 2011) وكان له الأثر الكبير في تنظيم عملية تصنيع واستيراد هذا المنتج ليكون وفقًا للمواصفات التي تحدد الخواص الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية لمنتج الإسمنت البورتلاندي بجميع أنواعه، لما تشكله هذه المتطلبات من تأثير على مستوى أداء وجودة الإسمنت، ولارتباط ذلك بالسلامة العامة، وبعد نجاح تطبيق البرنامج الخاص بمراقبة منتج الإسمنت البورتلاندي العادي.

وقد عملت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ممثلة بإدارة المواصفات والمقاييس، على توسيع نطاق الرقابة لتشمل الإسمنت البورتلاندي الأبيض، وبدأت الإدارة باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ البرنامج الرقابي لتحديد الاشتراطات الفنية الإلزامية الخاصة بمنتج الإسمنت البورتلاندي الأبيض بالتعاون مع إدارة هندسة المواد بوزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني التي ساهمت مشكورةً وبشكل فعّال في تحديد الاشتراطات الفنية الإلزامية الخاصة بمنتجات الإسمنت، فالتهاون أو الإهمال في مثل هذه المنتجات تترتب عليه عواقب وخيمة وخسائر فادحة. 

من جهتها، أكدت رئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة في إدارة المواصفات والمقاييس، منى العلوي أن عملية استيراد منتج الإسمنت البورتلاندي الأبيض تخضع لنفس إجراءات استيراد الإسمنت البورتلاندي العادي، حيث يجب على التاجر أو المستورد تقديم العينات والوثائق المطلوبة إلى إدارة هندسة المواد بوزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني للحصول على تقرير مطابقة المواد لكل نوع من الإسمنت الأبيض. وفي ضوء التصريح الممنوح للمنتج سيتم الافساح للمنتج عند المنافذ الحدودية والسماح لبيعه في اسواق مملكة البحرين. علماً بأن القرار الوزاري الصادر بشأن المنتج قد منح فترة ستة أشهر من تاريخ صدوره  لفترة الالزام به لتمكين التجار والمستوردين من استيفاء الاشتراطات المطلوبة. وقد تم خلال الفترة المشار إليها توعية المعنيين بالمنتج بشأن الاشتراطات الجديدة والاجراءات المطلوبة للمساهمة في عملية الاستعداد والجاهزية قبل تطبيق القرار.

وأهابت إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بجميع تجار ومستوردي منتج الإسمنت الأبيض أو من ينوب عنهم ضرورة استيفاء الاجراءات اللازمة لكل نوع من منتجات الإسمنت البورتلاندي الأبيض قبل التصنيع والاستيراد، وذلك تفادياً لرفض الشحنة أو منع بيع المنتج في الأسواق.

وللاستفسار بشأن البرنامج يمكن التواصل مع إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عبر هاتف: 17574871، فاكس: 17570730، بريد إلكتروني: bsmd@moic.gov.bh





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً