العدد 5143 - الأربعاء 05 أكتوبر 2016م الموافق 04 محرم 1438هـ

مجلس الأمن الدولي يرشح البرتغالي جوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة

رشح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رسميا وبالإجماع اليوم الخميس (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو جوتيريش لمنصب الأمين العام القادم للمنظمة الدولية وأوصى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا بتعيينه لخمس سنوات بدءا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2017.

ومن المرجح أن تجتمع الجمعية العامة الأسبوع القادم لإقرار تعيين جوتيريش (67 عاما) الذي سيحل محل الكوري الجنوبي بان جي مون (72 عاما) الذي سيتنحى في نهاية 2016 بعدما شغل المنصب لفترتين.

ووصف بان في تصريحات أدلى بها أثناء زيارة لروما جوتيريش بأنه "اختيار رائع".

وشغل جوتيريش منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة من 1995 حتى 2002 ومنصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين من 2005 حتى 2015.

وقال فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لشهر أكتوبر تشرين الأول "لديه خبرات عظيمة في الأمم المتحدة... وشغله لمنصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين يعني أنه سافر حول العالم وشهد بعض أكثر الصراعات فظاعة التي يجب أن نتعامل معها كما أنه أيضا سياسي رفيع المستوى."

وقال تشوركين للصحفيين "إنه شخص يتحدث مع الجميع ويستمع للجميع ويدلي برأيه بصراحة وهو شخص متفتح جدا لذلك أعتقد أنه اختيار رائع وأنا سعيد أننا اجتمعنا على تأييد السيد جوتيريش."

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا مغلقا اليوم الخميس لتبني قرار من فقرتين يوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعيين جوتيريش في المنصب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً