العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ

النرويج تتجه إلى حظر النقاب بأنواعه في المدارس

قال وزير التعليم النرويجي توربيورن رو إيزاكسن أمس الخميس (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن بلاده بصدد إعداد خطوط عريضة لمنع الطالبات من ارتداء النقاب الذي يغطي كامل الوجه.

واضاف «إيزاكسن» في رسالة إلكترونية إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «نعتقد من وجهة نظرنا أن النقاب الذي يغطي كامل الوجه لا يتناسب مع العملية التعليمية حيث انه يعوق عملية التواصل». واستطرد وزير التعليم قائلاً: «ستحقق الحكومة في إمكانية تنظيم استخدام مثل هذه الملابس في مراكز الرعاية النهارية والمدارس والجامعات».

وفي وقت سابق، قال إيزاكسن لهيئة الاذاعة النرويجية الرسمية (إن آر كيه) إنه «سيتم حظر استخدامه النقاب، ولكن ليس عن طريق القانون». وينتمي إيزاكسن إلى حزب المحافظين برئاسة رئيسة الوزراء إرنا سولبرج التي تقود البلاد في تحالف مع الحزب التقدمي اليميني الشعبوي.

ويدعم الشعبويون فرض حظر النقاب، وكذلك حزب العمال المعارض. ويعارض الحظر، الاتحاد الوطني للطلبة، وهو أكبر اتحاد في النرويج ويبلغ عدد أعضائه 230 ألف عضو، قائلاً إن الابحاث الموجودة لا تكفي لدعم فكرة أن النقاب الذي يغطي كامل الوجه يشكل عقبة في العملية التعليمية برمتها.

وتبلغ نسبة المسلمين الذين يمارسون الشعائر الإسلامية في النرويج نحو 2.7 في المئة من إجمالي سكان النرويج البالغ عددهم 5.2 ملايين نسمة، وذلك وفقاً لوكالة الإحصاءات الوطنية.

العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:57 ص

      زائر ١ من جهابدة اللغة العربية!

      في الوقت الذي أتففق معك في المضمون، حبيت أعرف شيصير لك سيبويه؟

    • زائر 1 | 11:17 م

      عقبال البحرين تمنع النقاب على الموضفات وسائقات السيارات لانه خاصه في المستشفيات الموضوع والطبيبه تسبب خوف للمرضه في الفتات والممرات لانه يجهلنى من تكون
      الله يوفق نروج وكل دول الاورپيه ويحدو من هذي الظاهره الي لا صله له بالدِّين

اقرأ ايضاً