العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ

أبو ظبي: 12 مليار دولار أسهم الأجانب في سوق المال

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المملوكة للأجانب في سوق أبو ظبي للأوراق المالية خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة، إلى نحو 44.6 مليار درهم (12.1 مليار دولار)، بنمو 11 في المئة مقارنة بنهاية عام 2015 ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (7 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وتشكل القيمة السوقية للأسهم المملوكة للأجانب نحو 10 في المئة من إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة، والتي بلغت 441.6 بليون درهم نهاية آب (أغسطس) الماضي. وأكدت سوق أبو ظبي للأوراق المالية في بيان أمس أن «القيمة السوقية للأسهم المملوكة للأجانب من غير العرب بلغت 31.2 مليار درهم نهاية آب الماضي، في حين بلغت قيمة الأسهم المملوكة للمستثمرين الخليجيين 11.1 مليار درهم، وللمستثمرين العرب نحو 2.3 مليار».

وقال الرئيس التنفيذي للسوق راشد البلوشي أن «السيولة الأجنبية في تدفق مستمر على السوق منذ مطلع السنة، ما يعكس قناعة هذه الشريحة بالفرص الاستثمارية المتوافرة». وأضاف: «على رغم انخفاض السيولة المتداولة أحياناً نتيجة عوامل خارجية ونفسية لبعض المتداولين، إلا أن الجزء الأكبر منها يستهدف الاستثمار لا المضاربة». وأوضح أن «المؤشرات الخاصة بتعاملات الشركات تشير إلى أن مكرر ربحية الشركات المدرجة في السوق يصل إلى 12 مرة، وهو بذلك يشكل جاذبية استثمارية عند مقارنتها بالأسواق الأخرى». وأكد البلوشي أن «أسهم قطاعات المصارف والعقار والاتصالات تعد من أكثر أسهم الشركات التي تحظى بالاهتمام من قبل المستثمرين الأجانب، نظراً إلى العائدات المجزية التي تؤمنها سنوياً بغض النظر عن حركة أسعار أسهمها المدرجة في السوق».

وارتفعت نسبة الأسهم المملوكة للأجانب في قطاعات المصارف والعقار والاتصالات إلى 25 في المئة من إجمالي عدد أسهم الشركات في القطاعات الثلاثة نهاية آب، فيما يبلغ عدد الأسهم التي يملكونها في قطاع المصارف فقط أكثر من 8 مليارات سهم.

وكانت التوزيعات النقدية لهذه القطاعات لعام 2015 بلغت نحو 20.5 مليار درهم، أي 93 في المئة من إجمالي التوزيعات للشركات المدرجة في السوق، التي وصلت إلى نحو 22 بليون درهم. وبلغت التوزيعات النقدية لأربع شركات وطنية، وهي «اتصالات» و «بنك الخليج الأول» و «بنك أبو ظبي الوطني» و «بنك أبو ظبي التجاري»، 16.14 مليار درهم، لتستحوذ على 73.3 في المئة من إجمالي قيمة التوزيعات النقدية، التي صادقت عليها الجمعيات العمومية ووُزّعت من قبل 45 شركة مدرجة في السوق على المساهمين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً