العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ

بالفيديو... منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الكولومبي سانتوس تكريماً لجهوده من أجل السلام

منح الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس اليوم الجمعة (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) جائزة نوبل للسلام تكريماً لجهوده في إنهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده، رغم رفض الناخبين الكولومبيين اتفاق السلام التاريخي الذي وقعه مع القوات المسلحة الثورية (فارك).

وقالت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف إن "لجنة نوبل النروجية قررت منح جائزة نوبل السلام للعام 2016 للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس تكريماً لجهوده في إنهاء أكثر من 50 عاماً من الحرب الأهلية في بلاده".

744 7:44 ص

زعيم متمردي كولومبيا يقول إنه يريد السلام وليس نوبل

أوسلو - رويترز

قال زعيم المتمردين اليساريين في كولومبيا اليوم الجمعة (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إنه لا يريد سوى السلام بعد أن أعطت اللجنة المانحة لجائزة نوبل للسلام جائزة هذا العام للرئيس خوان مانويل سانتوس منفرداً.

ووقع رودريجو لوندونيو زعيم القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) المعروف باسم تيموشينكو اتفاق سلام مع سانتوس الشهر الماضي سعيا لإنهاء الصراع المستمر منذ 52 عاما. ورفض ناخبون الاتفاق في استفتاء يوم الأحد بفارق بسيط.

وكتب لوندونيو على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" بعد أن ذهبت جائزة نوبل للسلام إلى سانتوس وحده "الجائزة الوحيدة التي نطمح لها هي السلام والعدالة الاجتماعية لكولومبيا بلا قوات شبه عسكرية أو انتقام أو أكاذيب".

722 7:22 ص

سانتوس يؤكد بعد فوزه بجائزة نوبل أن السلام قريب جداً في كولومبيا

أوسلو - أ ف ب

أهدى الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس جائزة نوبل للسلام التي نالها اليوم الجمعة (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) لشعب بلاده "الذي عانى كثيرا" واكد ان السلام "قريب جدا" معتبرا ان الجائزة تشكل حافزا كبيرا في مساعي السلام.

ونشرت مؤسسة نوبل في تغريدة على تويتر عن الرئيس الكولومبي قوله في مقابلة حصرية "نحن قريبون جدا من تحقيق السلام. انال هذه الجائزة باسمهم: الشعب الكولومبي الذي عانى كثيرا من جراء هذه الحرب".

630 6:30 ص

منظمة الخوذ البيضاء السورية تهنئ سانتوس بفوزه بجائزة نوبل للسلام

 

أوسلو - د ب أ

هنأت منظمة الدفاع المدني السوري‎‎،المعروفة بـ"الخوذ البيضاء"، والتي كانت من بين المرشحين للحصول على جائزة نوبل للسلام عام 2016، الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بفوزه بالجائزة.

وكتب المنظمة السورية في تغريده على صفحتها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "مبروك للشعب والرئيس الكولومبي. نحن نتمنى لهم السلم بكل صدق".

628 6:28 ص

لجنة نوبل: رئيس كولومبيا شعر "بالدهشة الغامرة والامتنان البالغ" بعد فوزه بالجائزة

أوسلو - د ب أ

أعلنت لجنة نوبل النرويجية اليوم الجمعة (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس أصيب "بالدهشة الغامرة والامتنان البالغ" لدى إبلاغه بحصوله على جائزة نوبل للسلام لهذا العام.

وقال أولاف نيولشتاد سكرتير لجنة نوبل لشبكة (إن.أر.كيه) الإخبارية الرسمية: "لقد قال إن الجائزة /مهمة للغاية/ من أجل مستقبل عملية السلام في كولومبيا".

وأضاف نيولشتاد بعد مكالمة هاتفية مع سانتوس "في ساعة مبكرة للغاية من صباح اليوم في كولومبيا"، أن سانتوس بدا "مندهشا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا