العدد 5145 - الجمعة 07 أكتوبر 2016م الموافق 06 محرم 1438هـ

«علاوة اللحوم» أودعت في حسابات الأسر البحرينية... والبنوك تواصل صرفها اليوم

الأسواق شهدت تراجعاً في الإقبال على اللحم منذ رفع الدعم عنه 				     (أرشيفية)
الأسواق شهدت تراجعاً في الإقبال على اللحم منذ رفع الدعم عنه (أرشيفية)

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإيداع علاوة اللحوم في حسابات الأسر البحرينية منذ يوم أمس الأول الخميس (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، عن ثلاثة أشهر مقدماً (أكتوبر، نوفمبر/ تشرين الثاني، ديسمبر/ كانون الأول)، حيث يستفيد من هذه العلاوة قرابة 149 ألف أسرة بحرينية.

وقال مواطنون لـ «الوسط» إن «بنك البحرين الوطني صرف فعليّاً العلاوة للمستحقين، فيما شكا آخرون من أنها لم تصرف للآن في أغلب المصارف الأخرى، غير أن العلاوة باتت في طريقها لجيوب الأسر البحرينية المتبقية اليوم السبت.

وكانت آخر دفعة صرفت عن 3 أشهر هي، (يوليو/ تموز، أغسطس/ آب، سبتمبر/ أيلول الماضي)، أما الدفعة التي سبقتها فتم صرفها عن أشهر (أبريل/ نيسان، مايو/ أيار، يونيو/ حزيران)، فيما صرفت الدفعة التي سبقتها في (يناير/ كانون الثاني الماضي) عن ثلاثة أشهر، فيما صرفت الدفعة الأولى في شهري (أكتوبر، ونوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي).

ووفقاً لبيانات حكومية، فإنّ الحكومة تصرف 6 ملايين دينار كل ثلاثة أشهر لـ 149 ألف أسرة بحرينية، في مبادرة حكومية بدأت منذ (سبتمبر/ أيلول 2015)، بعد سريان قرار رفع الدعم عن اللحوم.

وبحسب ما تظهره الموازنة المصروفة على العلاوة حتى الآن، والتي دفعت أربع مرات فقط (مرة في أكتوبر، ونوفمبر 2015، ومَرّة في يناير الماضي، وأخرى في أبريل، ومرة في يوليو 2016)، فإنّ متوسط نصيب كل أسرة بلغ 40 ديناراً عن كل ثلاثة أشهر.

وتستند «الوسط» في ذلك إلى أرقام رسمية أوردها وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل حميدان، ذكر فيها أن إجمالي المبالغ التي صُرفت للأسر البحرينية مقابل رفع الدعم عن اللحوم، بلغ نحو 11 مليوناً و882 ألف دينار، وذلك حتى شهر يناير الماضي (2016)، مبيناً أن عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج بلغ 149 ألفاً و138 أسرة.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل حميدان، نفى قبل أشهر ردّاً على تساؤلات عن نفاد الموازنة المخصصة للعلاوة، وجود أية مشكلات في عمليات صرف علاوة رفع الدعم عن اللحوم، مؤكداً أن العملية مستقرة.

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية ذكرت أن التعويض يصرف بقدر 5 دنانير للزوج، وأي فرد من الأسرة يتجاوز عمره 15 عاماً بمن فيهم الزوجة 3.5 دنانير، فيما سيصرف لكل فرد يقل عمره عن 15 عاماً 2.5 دينار كتعويض ضمن الآليات الجديدة لتوجيه دعم اللحوم لصالح المواطنين.

واتخذت الحكومة قرار رفع الدعم عن اللحوم (منتصف مايو 2015) وأقر تطبيقه في (أغسطس)، ثم أجّل بقرار حكومي إلى (سبتمبر)، من العام ذاته. وكانت هناك مطالبات نيابية بتأجيله إلى (أكتوبر)، وقد استجابت لها الحكومة.

وفتحت الحكومة (منتصف شهر سبتمبر العام الماضي) باب التسجيل عبر النظام الإلكتروني أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم، وقد باشرت وزارة المالية تحويل المبالغ المستحقة للدفعة الأولى إلى الحسابات المصرفية خلال الشهر المقبل (أكتوبر)، وتم صرف الدفعة الثانية (مطلع شهر نوفمبر الماضي)، ثم الثالثة مطلع (أبريل الماضي).

ويشهد سوق اللحوم في البحرين عزوفاً كبيراً لدى المستهلكين بعد رفع الدعم، إذ ارتفعت الأسعار بأكثر من الضعف، حيث بات الكيلوغرام من لحم الغنم يباع بمبلغ يتراوح بين دينارين ودينارين و200 فلس، بعد أن كان يباع بدينار واحد، أما لحوم الأبقار فقفزت إلى دينارين، بعد أن كانت قبل ذلك بدينار و200 فلس للكيلوغرام الواحد.

العدد 5145 - الجمعة 07 أكتوبر 2016م الموافق 06 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً