العدد 5145 - الجمعة 07 أكتوبر 2016م الموافق 06 محرم 1438هـ

القبض على 1791 متسللاً خلال شهر .. بمعدل 58 يومياً في السعودية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قبضت الجهات الأمنية السعودية ممثلة في حرس الحدود على نحو 1791 شخصا حاولوا التسلل عبر المنافذ السعودية، خلال شهر أغسطس الماضي، بمعدل 58 متسللا يوميا ، وفق ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم السبت (8 أكتوبر/  تشرين الأول 2016).

وحسب إحصائية اطلعت "الاقتصادية" عليها تصدرت المنطقة الحدودية في جازان بنسبة 64 في المائة من عمليات التسلل، حيث بلغ عدد من قبض عليهم من المتسللين 1147 شخصا، وذلك من إجمالي سبع مناطق قبضت الجهات الأمنية فيها على متسللين.

وجاء 90 في المائة من المقبوض عليهم في المنطقة الحدودية في جازان من الجنسية اليمنية، فيما جاءت منطقة نجران في المرتبة الثانية، وذلك بالقبض على 575 متسللا، تليها منطقتا عسير ومكة المكرمة بالقبض على 29 متسللا من كل منطقة.

فيما بلغ عدد المتسللين في المناطق الحدودية في المنطقة الشرقية سبعة متسللين، إضافة إلى ثلاث حالات في منطقة تبوك، وحالة تسلل واحدة في منطقة الجوف خلال الفترة نفسها من العام الحالي.

وفي سياق متصل، تعكف المديرية العامة لحرس الحدود على تحويل خدماتها للمستفيدين من مواطنين ومقيمين والقطاعين العام والخاص إلى تعاملات إلكترونية وخدمات ذكية، وذلك لتقدم بكل يسر وسهولة ووفق أعلى معايير الأمان والجودة.

وأوضحت مديرية حرس الحدود أنها تسعى إلى تقديم تلك الخدمات بما يتماشى مع النقلة النوعية في التحول الإلكتروني لمفهوم الحكومة الإلكترونية في وزارة الداخلية وقطاعات الدولة كافة، حيث من المتوقع أن يتم خلال الربع الأخير من العام الحالي الانتهاء من تطوير بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة في حرس الحدود، وذلك كمرحلة أولى لخدمة الجهات الحكومية والخاصة المتعاملة مع الموانئ من خلال إمكانية الحصول على عدد من الخدمات الإلكترونية مثل: تصاريح الدخول للموانئ، الصعود للسفن وإشعاراتها.

وأشارت إلى أنه سيتم تطوير تلك الخدمات لخدمة جميع الجهات والأطراف ذات العلاقة، لتسهيل وتسريع إجراءات العمل بطريقة آمنة تماشيا مع توجّهات وزارة الداخلية نحو أتمتة الخدمات للمستفيدين، وبما يتواكب مع رؤيتها بالانتقال الكلي نحو التعاملات الإلكترونية، ورفع مستوى الأداء الأمني وحماية المقدرات الوطنية، وتعزيز الكفاءة والحد من الأخطاء البشرية، وفق منظومة عمل شاملة ومتكاملة تختصر الوقت وتضمن الجودة.

وستسهم هذه البوابة في تقديم حلول متكاملة للجهات ذات العلاقة بالموانئ بما في ذلك الشركاء ووكلاء السفن التجارية في المملكة وغيرها من الجهات ذات العلاقة، حيث يلي ذلك تطوير المرحلة الثانية من بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة في حرس الحدود التي ستشمل عددا من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بمرتادي البحر لغرض الصيد والنزهة مثل تصاريح إبحار وسائط الصيد، وتصاريح إبحار وسائط النزهة، إضافة إلى رخص قيادة وسائط الصيد والنزهة والدبابات البحرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً