العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

مصر تستنكر تحذيراً أمنيّاً أصدرته سفارات غربية في القاهرة

انتقدت مصر تحذيراً أصدرته الولايات المتحدة إلى رعاياها لتجنب المسارح والمراكز التجارية في القاهرة في نهاية الأسبوع بسبب تهديدات غير محددة معتبرة إياها «غير مبررة» كما قالت إن ذلك قد يضر باقتصاد البلاد.

والتحذير الذي أصدرته السفارة الاميركية في القاهرة الجمعة نقل أيضاً في تحذيرات سفرات أسترالية وكندية فيما نشرت وزارة الخارجية البريطانية لاحقاً رسالة تتضمن التحذير الأميركي.

وامتنع مسئولو السفارة عن التعليق فيما قال مسئول في وزارة الداخلية المصرية إن لا علم لديه بأي تهديد محدد.

وجاء في التحذير الذي نشر على الموقع الإلكتروني للسفارة أن «السفارة الأميركية تنصح بقوة الرعايا الأميركيين بتجنب التجمعات الكبرى والأماكن العامة مثل قاعات الحفلات والسينما والمتاحف والمراكز التجارية والملاعب الرياضية في القاهرة الأحد 9 أكتوبر بسبب تهديد أمني محتمل».

من جهته عبر المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد ابو زيد في بيان صدر ليلاً عن «انزعاجه» من البيان التحذيري للسفارة الأميركية.

وأكد أبو زيد «أن السفارة الأميركية لم تنسق مع وزارة الخارجية أو تخطر أية جهة مصرية رسمية أخرى بأسباب إصدار هذا البيان أو طبيعة التهديدات الأمنية المشار إليها، الأمر الذي يثير علامات استفهام حول أسباب إصدار البيان بهذا الأسلوب».

وكشف عن قيام الخارجية بالاتصال مباشرة بالسفارة الأميركية للاستفسار مشيراً إلى أن السفارة «نفت وجود أية أسباب محددة أو تهديدات أمنية معينة وراء إصدار البيان، وإنما هو إجراء روتيني احترازي يتم القيام به خلال فترات العطلات الممتدة التي تزداد فيها تجمعات المواطنين في الأماكن العامة، الأمر الذي يقتضى إصدار مثل تلك التوجيهات الاحترازية».

على صعيد آخر، قضت محكمة مصرية أمس (السبت) بإعدام عنصر والسجن المؤبد لـثمانية آخرين، والسجن المشدد 15 سنة على 11 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ «خلية الزيتون».

وقررت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، عدم جواز نظر الدعوى الخاصة بـخمسة متهمين حاضرين.

ويحاكم في القضية 25 شخصاً بتهمة اعتناق فكر التكفير والجهاد المسلح، والسطو المسلح على محل مجوهرات بمنطقة الزيتون قبل ستة أعوام.

وفي طور آخر، أعلنت جماعة متشددة جديدة تسمي نفسها حركة سواعد مصر (حسم) مسئوليتها عن مقتل أمين شرطة في محافظة البحيرة بدلتا النيل.

وقالت مصادر أمنية إن مسلحين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على جمال الديب أمام منزله في مدينة المحمودية في الساعة الأولى من صباح أمس (السبت).

وقالت «حسم» في بيان نشر في حساب على تطبيق «تلجرام» أمس «قامت فرقة الاغتيالات بحركة حسم بتنفيذ الإعدام الميداني بحق المجرم عتيد الإجرام جمال الديب الذي مارس إجرامه في كل العصور».

وأضاف بيان الجماعة «استحق أن تستقر رصاصة العدالة في رأسه وسبع رصاصات في باقي جسده».

العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً