العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

وزير الخارجية: تسييس القوانين وامتثال الدول أمام القضاء سابقة خطيرة في العلاقات الدولية

وزير الخارجية: تسييس القوانين سيخلق فوضى عارمة تطيح بالثقة المتبادلة بين الدول
وزير الخارجية: تسييس القوانين سيخلق فوضى عارمة تطيح بالثقة المتبادلة بين الدول

المنامة - وزارة الخارجية 

08 أكتوبر 2016

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن مملكة البحرين ستستضيف الاجتماع الأول للأمناء العامين لجميع المنتديات والمنظمات الدولية والإقليمية وشبه الإقليمية.

جاء ذلك، خلال حضور الوزير لحفل العشاء الذي أقامه وزير خارجية مملكة تايلند دون برامودويناي، تكريماً لوزراء خارجية دول حوار التعاون الآسيوي، وذلك على هامش زيارة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يترأس وفد المملكة المشارك في القمة الثانية لحوار التعاون الآسيوي خلال الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 بمدينة بانكوك.

وأكد وزير الخارجية أهمية استغلال انعقاد هذه القمة المهمة، في بلورة موقف آسيوي موحد يرسخ المكانة التي يوليها القانون الدولي لمبدأ سيادة الدول وحصانتها من الخضوع للقضاء الوطني لأية دولة، مشدداً على أن تبني أي تشريعات أحادية تقوض أو تمس هذا المبدأ تعد انتهاكاً واضحاً لمبادئ القانون الدولي، وانسلاخاً عن جميع الأعراف الدولية ومخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة.

وحذر وزير الخارجية من أن تسييس القوانين وامتثال الدول أمام القضاء وكأنها أفراد، يعد سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، وسيخلق فوضى عارمة تطيح بالثقة المتبادلة بين الدول، ويؤثر سلباً على جميع مجالات التعاون الدولية وعلى السلم والأمن الدوليين.

وأكد وزير الخارجية أهمية تعزيز إطار التعاون الآسيوي من خلال إعطاء الأولوية لركائز التعاون الست المتفق عليها، تماشياً مع جدول أعمال الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، حيث انضمت مملكة البحرين كمساعد محرك رئيسي في 5 من أصل 6 من هذه الركائز.

العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً