العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

كلفة الأعراس في السعودية تدفع بعض الشبان إلى العزوف عن الزواج

تدفع كلفة حفلات الأعراس الباهظة في السعودية الكثير من الشباب إلى الاستدانة أو الاقتراض من البنوك من أجل الزواج، ما يجعل دخله الشهري رهيناً للأقساط فترات طويلة، على رغم توعية الجمعيات المختصة بترشيد الإنفاق ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (9 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

ويقول مختصون إن حفلات الأعراس حافظت على مظاهر البذخ على رغم التوعية التي تقوم بها الجمعيات المختصة، مشيرين إلى أن كلفة حفل الزواج تتراوح بين 130 إلى 150 ألف ريال. ويعود ارتفاع الكلفة في غالبية الأحيان إلى طلبات أسرة الفتاة المبالغ فيها، والتي قد تدفع بعض الشباب إلى العزوف عن الزواج أحياناً.

ومن أبرز مظاهر البذخ المتعارف عليها، وفق تقاليد أهل الحجاز، تقديم العريس عربة تدعى «عربية الملكة» وتزين بالحلوى وتحمل بالهدايا والعطور والورد، وتحدد قيمتها حسب إمكانات العريس.

وحاولت فتاة سعودية الحد من ارتفاع كلفة الحفلات من خلال إنشاء مشروعها خاص بفكرة «الزواج بالتقسيط المريح». ونقلت وكالة «فرانس برس» عن السعودية عبير حسن قولها ان «البداية كانت من خلال مكتب لتنظيم الحفلات والمناسبات بأسعار زهيدة، تناسب ذوي الدخل المحدود في المدينة المنورة»، مشيرة إلى أن «الفكرة تطورت إلى إقامة زيجات بالتقسيط المريح للراغبين في ذلك من الجنسين».

وتابعت عبير حسن أن «المغالاة في المهور وكلفة الزيجات في المملكة دفعتني إلى التفكير في هذا المشروع الأول من نوعه في السعودية»، مؤكدة أن المشروع لا يقوم «بتقسيط المهر كما يتم الترويج في المجتمع، إنما يتكفل بمصاريف ليلة الفرح فقط ومساعدة الشبان على دفع المبلغ شهرياً».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:45 ص

      زائر 1
      عزيزي اعذرني بس تفكيرك نفس تفكير الدواعش؟

    • زائر 4 | 2:29 ص

      صج تخلف في دول الخليج ياأخي املچ وخذ زوجتك اوسافر روح فرفش برة، تستدين وتسوي حفلة زواج وانت مطحون شلتخلف والله تسميتنة من الدول النامية قليلة علينة المفروض الدول المتخلفة او المتحجرة!!!؟!!!

    • زائر 3 | 1:31 ص

      المجتمع النسائي خاصة في دول الخليج يستنبط قوانينه من المقارنات، عندما تظهر إحداهن بشيء جديد تسعى من يأتي الدور عليها في الزواج بعمل شيء ارقى واغلى من سابقتها وهكذا حتى وصل الأمر على ما هو عليه الآن. من دون مراعاة لوضع العريس المادي، ولا يهم اذا ما اخذ قروض كبيرة ام لا اهم شيء هو ان يصرف مئات الآلاف من الريالات في تلك الليلة من اجل ان تتفوق العروس على سابقاتها في البذخ والترف. وتأتي بعد ذلك المشاكل المادية القاتلة في حياتهم الزوجية التي تتسبب عادة بالطلاق، فمن الأولى إيقاف هذه الظاهرة ومحاسبتهم.

    • زائر 2 | 1:00 ص

      أمحق نصيحه

      حلا الثوب رفعته منه وفيه ... بنت بلادكم هي تتحملكم عليكم بالمحاضرات والبرامج اللي تحل هالمشاكل

    • زائر 1 | 12:23 ص

      هذي المشكله دواها واحد،، لا يتزوجون سعوديات .. إسعوا في مناكبها .. الهولنديات او البوسنيات زينيين وجمال طبيعي بدون مكياج او اي جنسية ثانية..واذا مو مسلمه تكسب فيها اجر تسلم على ايدك

اقرأ ايضاً