العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

الركود يغلق 30% من معارض السيارات خلال 4 أشهر في السعودية

خرج 30% من أصحاب معارض السيارات في السعودية من القطاع خلال الأشهر الأربعة الماضية، بسبب الركود الذي يشهده، والذي يصل إلى 50%، مع موجة ارتفاعات لأسعار عدة قطاعات مرتبطة بالسيارات كإيجارات المعارض وقطع الغيارات والتأمين على المركبات، إضافة الى ارتفاع أسعار البنزين مقارنة بالأعوام الماضية. وأكد مستثمرون في القطاع، أن الركود الذي يشهده قطاع السيارات سواء الجديدة أو المستعملة، يسهم بخروج المستثمرين الصغار من السوق وانخفاض أسعار السيارات الجديدة، موضحين أن انخفاض بعض أسعار السيارات الجديدة يصل إلى نسبة 22% ، بحسب ما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية اليوم الأحد (9 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وأكد رئيس لجنة معارض السيارات بغرفة جدة، عويضة الجهني، أن قطاع السيارات يمر بفترة ركود عالمية بنسبة تصل إلى 50%، ويعود ذلك لانخفاض أسعار النفط، وارتفاع أسعار إيجارات المعارض، متوقعًا خروج 50 % من أصحاب المعارض المستأجرة بنهاية 2017، في حال استمرار موجة الركود بالقطاع، متيحين الفرصة لملاك المعارض بالاستحواذ على حصة سوقية أكبر، أو دخول منافسين أكفاء لديهم الكفاية والقدرة في المنافسة.

وبيَّن حمود البقمي، صاحب أحد معارض السيارات بجدة، أن التغيُّرات الاقتصادية العالمية والمحلية، وتزايد أسعار إيجارات المعارض وقطع الغيار والتأمين على المركبات وأسعار البنزين برغم انخفاض أسعار البترول، أسهمت في ركود قطاع السيارات بنسبة 50%؛ ما أدى إلى خروج نحو 30% من أصحاب المعارض خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وأوضح عبيد السلمي، مالك أحد معارض السيارات بجدة، أن الركود الذي يشهده القطاع في الفترة الحالية أسهم في انخفاض أسعار السيارات الجديدة بنسبة تصل إلى 22%، حيث وصلت أسعار السيارات الجديدة موديل 2017 إلى مبلغ 180 ألف ريال، فيما كان سعر نفس السيارة ومن نفس الفئة لموديل 2016 بمبلغ 230 ألف ريال، وذلك بسبب توجُّه مصنِّعي ووكلاء السيارات إلى تخفيض الأسعار وتقديم الخدمات المميزة للعملاء، في محاولة منهم لكسر الركود الحاصل في القطاع.

وأشار محمد الجعيد، مالك معرض سيارات بجدة، إلى أن الركود الذي يشهده القطاع يسهم في خروج صغار المستثمرين، وانخفاض أسعار السيارات الجديدة، موضحًا أن نسبة المستثمرين الصغار في القطاع يمثلون 40 % من إجمالي المستثمرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:26 ص

      اخاف اتكلم و اصير شيعي ( يشرفني) و صفوي و نجس و ما عرف شنو بعد يقولون المطاوعية و بعض المجنسيين الجدد.. بصراحة لمه كان سعر البرميل 120 دولار ما جفنه شي و ضلينه ننطر بيوت الاسكان و علاوات المعاش و ما صار شي.. تبون الحين يتعدل الوضع؟؟ بصراحه الفساد في الحكومة هو سبب فقر و جوع السنة و الشيعة في البحرين.. عيل شباب و بنات بكالوريوس و ماجستير ما يحصلون شغل او بمعاش 400 بينما الغير دارس في دول الخليج الثانية يحصل معاش مدير بالبحرين؟ و الله تعبنه منكم يا حكومة

    • زائر 1 | 4:52 ص

      المفروض تنزل أسعار السيارات بشكل طبيعي بسبب انخفاض أسعار النفط، المفروض جميع السلع المستوردة المفروض تنزل اسعارها بنسبه ٤٠٪‏ علي الأقل و هذا طبيعي لانخفاض التكلفة عند الدول المصدره ، و ذلك ليش له علاقه بالركود تماما

اقرأ ايضاً