العدد 5147 - الأحد 09 أكتوبر 2016م الموافق 08 محرم 1438هـ

«بابكو»: إيقاف 12 وحدة تشغيلية لإجراء الصيانة الدورية لها

تبدأ 18 أكتوبر وتستغرق 57 يوماً... بمشاركة 2700 فرد

تتضمن الصيانة تنظيف وفحص واختبار 400 قطعة من المعدات الرئيسية و1600 من المعدات الثانوية
تتضمن الصيانة تنظيف وفحص واختبار 400 قطعة من المعدات الرئيسية و1600 من المعدات الثانوية

تسعى شركة نفط البحرين (بابكو)، المساهم الرئيسي في الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين، دائماً إلى ضمان الوفاء بالأهداف التشغيلية المنشودة لمصفاة البحرين من خلال تنفيذ البرامج والإجراءات المناسبة، بما يكفل سلامة العمليات والمرافق التشغيلية وفق أرقى معدلات الكفاءة والاعتمادية والأمان، بما يضاهى المستويات العالمية المرجوة. وتحرص الشركة في ذات الوقت على الوفاء بمتطلبات واشتراطات البيئة بما يضمن الحفاظ على البيئة وحمايتها وفق المستويات العالمية المقررة. وفي إطار برنامجها السنوي لإيقاف الوحدات لإجراء الصيانة الدورية، تعتزم شركة بابكو إيقاف عدد 12 من وحداتها التشغيلية لإجراء الصيانة الدورية لها، ومنها مجمع إنتاج الديزل منخفض الكبريت، ووحدة زيوت التشحيم الأساسية، ووحدة تكرير الخام رقم 3، ووحدة التقطير الفراغي رقم 6. وستبدأ أعمال الصيانة اعتباراً من 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

وفي إطار خطة العمل طويلة الأجل، تقوم بابكو بتنفيذ مجموعة من برامج الصيانة المتعددة بما يهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية وترشيد التكاليف والمصروفات بمصفاة البحرين وفق الغايات المرجوة.

تجدر الإشارة أن برنامج إيقاف الوحدات الرئيسي لإجراء الصيانة الدورية اللازمة للوحدات التشغيلية في بابكو، يعد بمثابة أضخم برنامج صيانة تخطط له الشركة على مدار تاريخها الطويل. ويشمل برنامج هذا العام إيقاف الوحدات وإجراء أعمال الصيانة الدورية اللازمة خلال مدة تستغرق حوالي 57 يوماً، حيث من المتوقع استكمال برنامج الصيانة في 14 ديسمبر 2016 بمشيئة الله.

وتنطوي أعمال الصيانة المخطط لها على أهمية بالغة في مضمار الصناعة، وذلك بهدف تعزيز سلامة وأداء المعدات وفق مستويات الاعتمادية المنشودة طوال فترة تشغيلها وضمان خلوها من الأعطال الفنية المفاجئة لحين الموعد القادم والمقرر لإجراء برنامج الصيانة لها. وسوف يشارك في تنفيذ برنامج الصيانة فريق عمل قوامه 2700 فرد، وستتضمن أعمال الصيانة تنظيف وفحص واختبار ما يقرب من 400 قطعة من المعدات الرئيسية و1600 قطعة من المعدات الثانوية، بما في ذلك الأبراج والغلايات والأفران والمبادلات الحرارية والمواسير والمضخات وأجهزة الضغط والمعدات الكهربائية والأجهزة الدقيقة وغيرها.

وتعليقاً على هذه المناسبة، أعرب نائب الرئيس التنفيذي للتكرير والتسويق رئيس لجنة البيئة والصحة والسلامة إبراهيم عبدالله طالب، عن أهمية برامج الصيانة في بابكو. وقال: «مما لا شك فيه أن السلامة تحظى بالأولوية المطلقة في جميع المرافق التشغيلية بشركة بابكو. كما أن إدارة بابكو تحرص على إدراج إجراءات البيئة والصحة والسلامة خلال تنفيذ برنامج إيقاف الوحدات المخطط له، لضمان إجراء أعمال الصيانة المطلوبة دون وقوع أي حوادث او إصابات».

ومن جانبه، أوضح مدير عام فرع الصيانة محمود ميرزا، «لقد أجرت بابكو بنجاح عمليات إيقاف الوحدات في السابق وحققت نتائج متميزة في مجالات السلامة والصحة والبيئة خلال تنفيذ برامج الصيانة الدورية».

وأضاف أنه تم استحداث خطة طبية وتقييم المخاطر وبيان المهام والمسئوليات خلال تنفيذ برنامج الصيانة، وسوف يتم تجهيزها وإصدارها لجميع الأطراف القائمة على تنفيذ هذا المشروع الضخم.

إن شركة بابكو تحظى بسجل مشرف في هذا المجال، ويحدوها الأمل في تحقيق نتائج طيبة خلال تنفيذ برنامج إيقاف الوحدات لهذا العام، بفضل الدعم الفعال من وزير النفط رئيس مجلس إدارة بابكو الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وفضل خبرة كوادرها الفنية والتزام فريق العمل بمعايير الجودة والسلامة المقررة، مع العمل على ترشيد التكاليف باعتباره أحد العناصر الرئيسية في تنفيذ المشروع. وفي هذا الصدد، تتمنى إدارة بابكو لفريق العمل كل السلامة والنجاح والتوفيق في تنفيذ هذا المشروع الوطني الطموح بما يسهم في تأكيد مكانة بابكو المرموقة في صناعة النفط والغاز على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

العدد 5147 - الأحد 09 أكتوبر 2016م الموافق 08 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً