العدد 5147 - الأحد 09 أكتوبر 2016م الموافق 08 محرم 1438هـ

إردوغان وبوتين متفقان على ضرورة توصيل المساعدات لحلب

 

بحث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الصراع في سورية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بما في ذلك العمليات العسكرية التركية هناك والحاجة للتعاون من أجل توصيل المساعدات لحلب.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بعد اجتماع في اسطنبول قال إردوغان وبوتين إنهما اتفقا على أهمية توصيل المساعدات لحلب التي تحاصر القوات السورية مدعومة بالقوات الروسية القطاع الشمالي منها الخاضع لسيطرة المعارضة منذ يوليو تموز.

وقال بوتين في اسطنبول عقب محادثاته مع إردوغان "لدينا موقف مشترك بأنه يجب فعل كل شيء ممكن لتسليم المساعدات الإنسانية لحلب. القضية الوحيدة هي.. ضمان سلامة توصيل المساعدات."

وقال إردوغان إنه واثق من أن تطبيع العلاقات مع روسيا- التي توترت بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية العام الماضي- سيكون سريعا.

وأضاف "أمضيت اليوم كاملا في بحث العلاقات الروسية التركية مع الرئيس بوتين... أتيحت لنا الفرصة لبحث (ملف) سورية بالتفصيل."

ومضى قائلا "بحثنا... كيف يمكننا التعاون في هذا الأمر خاصة المساعدات الإنسانية لحلب وما الاستراتيجية التي يمكننا تطبيقها حتى يجد الناس في حلب السلام. سنجتمع مع وزيري خارجيتنا وكبار القادة العسكريين ومسؤولي المخابرات."

واستخدمت روسيا يوم السبت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الذي وضعت مسودته فرنسا والذي كان سيطالب بوقف الضربات الجوية وتحليق الطائرات الحربية فوق حلب. ولم ينجح مشروع قرار روسي منافس في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المؤيدة وهو تسعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً