العدد 5148 - الإثنين 10 أكتوبر 2016م الموافق 09 محرم 1438هـ

أولياء أمور يتخوفون من عدم قبول أبنائهم المستجدين في المدارس الحكومية

«التربية» أغلقت أمس باب التسجيل لمواليد يناير حتى سبتمبر 2011...

أولياء أمور مواليد أكتوبر ولغاية نهاية 2011 ينتظرون فتح «التربية» باب التسجيل لأبنائهم
أولياء أمور مواليد أكتوبر ولغاية نهاية 2011 ينتظرون فتح «التربية» باب التسجيل لأبنائهم

أبدى أولياء أمور في حديثهم إلى «الوسط» تخوفهم من عدم قبول وزارة التربية والتعليم أبنائهم من مواليد أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام 2011، بعد أن اقتصرت الوزارة حتى الآن، في تسجيل الطلاب المستجدين للمواليد من شهر يناير حتى آخر سبتمبر فقط.

وحث الأهالي وزارة التربية والتعليم على فتح باب التسجيل لأبنائهم سريعا، كما وعدت، مطالبين إياها بالعدالة في القبول لأبنائهم، وعدم التذرع بعدم وجود شواغر في المدارس الابتدائية؛ لأن ذلك سيؤدي إلى حرمان أبنائهم من التعليم عاما كاملا».

وأشاروا إلى أن الوزارة أوضحت في تصريح لها أن الأولوية في تسجيل الطالب سيكون وفقاً للسن، إذ سيتم البدء بتسجيل الطلبة الأكبر سنّاً من مواليد بداية أكتوبر وصولاً إلى نهاية ديسمبر، إضافة إلى مدى توافر الشواغر في الفصول الدراسية في المدارس التابعة إلى المجمعات السكنية للطلبة، مردفين «هذا الأمر غير مقبول؛ لأنه قد يكون من الممكن قبول طالب ورفض آخر بسبب فارق يوم، أو لأن هناك شاغر في هذه المدرسة ولا يوجد في تلك، وهذا الأمر لا علاقة له بالعدالة أبدا».

وقالوا: «ما جاءت به وزارة التربية والتعليم من استثناء أبنائنا من التسجيل هو سابقة خطيرة في مسيرة التعليم في البلاد، ولا مثيل لها في بقية دول مجلس التعاون، فإذا كانت الوزارة غير قادرة على تقديم التعليم لأبنائنا، فلتتحدث عن ذلك بصراحة، بدلا من أن تتذرع بقانون التعليم، لأنه إذا كان القانون هو ما تريد تطبيقه الآن، فلماذا خالفته على مدى السنوات الماضية؟».

وتابعوا «كان الأولى بالوزارة أن تسارع إلى بناء مدارس ابتدائية جديدة لتلبية حاجات مواطنيها من التعليم، فهذه الأعداد من الأطفال لم تأت فجأة، وقد استقبلت الوزارة على مدى الأعوام القليلة الماضية ذات الأعداد تقريبا».

وشددوا على أن «دخول قرابة 2500 طفل من مواليد العام 2011 إلى المدارس، بات رهينة إلى ما أسمته وزارة التربية والتعليم بـ «الشواغر المتاحة»، في حين أن عدد الطلاب الذين يفترض أن يدخلوا الصف الأول الابتدائي سنويّاً يصل إلى 10 آلاف طفل سنويّاً، وبحسبة بسيطة، فإن استثناء مواليد 3 أشهر من العام من دخول المدارس العام المقبل، يعني أن ربع هؤلاء الأطفال تقريباً سيحرمون من التعليم بأمر غير مدروس من وزارة التربية والتعليم، أي ما يقارب 2500 طفل».

إلى ذلك، أغلق يوم أمس (الإثنين) باب التسجيل للطلبة المستجدين بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2017/ 2018، من الذين سيبلغون سنّ السادسة من عمرهم حتى شهر سبتمبر/ أيلول 2017 (مواليد يناير/ كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/ أيلول 2011)، إذ كان هو اليوم الأخير لإكمال عملية التسجيل في المدارس الحكومية.

وأفاد أولياء أمور لـ «الوسط» بأن إجراءات تسجيل أطفالهم ممن تقل أعمارهم عن مواليد أكتوبر، تمت على مدى الأيام الفائتة بشكل اعتيادي، غير أن العديد منهم شكوا من بطء إجراءات التسجيل واستغراق الامتحان التشخيصي للطفل وقتاً طويلاً وخاصة مع وجود قوائم تنتظر التسجيل بين الأهالي، واقتصار بعض المدارس على ممتحن واحد في الوقت الذي بالإمكان الاستعانة بمعلمين تربية خاصة من المدارس الإعدادية خلال فترة التسجيل لتسريع العملية».

ومن المتوقع أن يصل عدد الأطفال الذين أتموا التسجيل للعام الدراسي المقبل ما بين 7000 و7500 طالب مستجد للعام الدراسي المقبل، في الوقت الذي سيكون لزاما على بقية مواليد العام 2011 من شهور (أكتوبر ونوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2011)، الانتظار استعدادا لفتح باب التسجيل في الفترة القليلة المقبلة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السن القانونية بشهر أو شهرين أو 3 أشهر من مواليد (أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر)، بحسب وزارة التربية والتعليم.

ولم تعلن وزارة التربية للآن موعدا محددا لبدء تسجيل مواليد الأشهر الثلاثة المذكورة، كما لم تشر صراحة إلى عزمها قبولهم، رابطة تسجيلهم بمدى توافر الشواغر بعد استكمال تسجيل مواليد يناير وحتى سبتمبر من العام 2011.

يُشار إلى أن إدارة التعليم الابتدائي أعلنت الأسبوع الماضي عن فتح باب التسجيل للطلبة المستجدين بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2017/2018، من الذين سيبلغون سنّ السادسة من عمرهم حتى شهر سبتمبر/ أيلول 2017 (مواليد يناير/ كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/ أيلول 2011) وفقاً لما جاء في المادة السادسة من قانون التعليم رقم (27) لسنة 2005، وذلك خلال الفترة من الثلثاء (4 أكتوبر 2016) حتى الاثنين (10 أكتوبر 2016) في المدارس الابتدائية والابتدائية-الإعدادية وفقاً للمجمّعات السكنية للطلبة.

العدد 5148 - الإثنين 10 أكتوبر 2016م الموافق 09 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً