العدد 5148 - الإثنين 10 أكتوبر 2016م الموافق 09 محرم 1438هـ

البحرين تؤكد: ترسيخ أسس الأمن والسلام في العالم لا يمكن تحقيقها في ظل وجود الأسلحة النووية

أكدت مملكة البحرين أن ترسيخ أسس الأمن والسلام والاستقرار في العالم لا يمكن تحقيقها في ظل وجود الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل التي تهدد السلم والأمن الدوليين، وأن ترسيخ تلك الأسس يستلزم إبعاد وتخليص البشرية من تلك الأسلحة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة السفير جمال فارس الرويعي أمام اللجنة المعنية بنزع السلاح والأمن الدولي التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك يوم الاثنين (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وأشار المندوب الدائم إلى أن القرار رقم 50/66 المتعلق بإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط أكد أهمية تنفيذ القرار الذي اتخذه مؤتمر العام 1995 للأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة وتمديدها وعلى أهمية سرعة تحقيق الانضمام العالمي للمعاهدة، ودعا جميع دول الشرق الأوسط التي لم تنضم بعد إلى المعاهدة إلى الانضمام إليها في أقرب وقت ممكن وإخضاع منشآتها النووية لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من دون أي استثناء وإلى تشديد مملكة البحرين على ضرورة تضافر الجهود لتحقيق هدف إخلاء منطقة الشرق الأوسط بما فيها الخليج العربي من أسلحة الدمار الشامل ومن بينها السلاح النووي.

وأضاف السفير أن مملكة البحرين تؤكد أهمية تنفيذ أحكام معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بحق جميع الدول الأطراف من دون المساس بالحق غير القابل للتصرف للدول في الاستفادة من التكنولوجيا النووية وفي تطوير البحث وإنتاج واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، من دون تمييز تمشياً مع أحكام المادتين الأولى والثانية للمعاهدة، كما أكد التزام مملكة البحرين بالعمل مع الدول الأعضاء لتحقيق التقدم في جميع المسائل المتعلقة بنزع السلاح والأمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:16 م

      يعني باقي الأسلحة تحقق سلام؟ السلام يأتي بنشر العدالة و الثقافة و المساواة و الحب و أن تحب للآخرين ما تحب لنفسك. السلام ينشر بنشر القيم بأن يعطى كل ذي حق حقه

اقرأ ايضاً