العدد 5149 - الثلثاء 11 أكتوبر 2016م الموافق 10 محرم 1438هـ

رئيسة كوريا الجنوبية تجتمع مع نظيرها الكوستاريكي على خلفية مفاوضات التجارة الحرة

ذكر المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء (12 أكتوبر / تشرين الأول 2016) أن الرئيسة باك كون هيه اجتمعت اليوم مع لويس جييرمو سوليس، رئيس جمهورية كوستاريكا في المكتب الرئاسي، حيث اتفقت معه على تسريع وتيرة مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ودول أمريكا الجنوبية الست، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء.

ودول أمريكا الجنوبية الست هي كوستاريكا وجواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراجوا وبنما.

الجدير بالذكر أن دول أمريكا الجنوبية الست تحتل المرتبة الخامسة من حيث حجم الناتج المحلي الإجمالي، والمرتبة الرابعة من حيث عدد السكان في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية.

وكان الجانبان قد أجريا ست جلسات مفاوضات بشكل رسمي حتى الآن منذ إعلانهما عن بدء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة في العام الماضي.

وقال المكتب الرئاسي، إن البلدين اتفقا خلال محادثات القمة هذه على بذل الجهد من أجل أن تتوصل المفاوضات إلى إبرام اتفاقية للتجارة الحرة، موضحا أنه في حال إبرام هذه الاتفاقية، فإن كوريا الجنوبية ستصبح أول دولة آسيوية توقع مع دول أمريكا الجنوبية الست على اتفاقية تجارة حرة، ويمكنها أن تغزو سوق أمريكا الجنوبية للسيارات والآلات والصلب مستفيدة من هذه الاتفاقية.

واتفق البلدان على تعزيز التعاون في معالجة النفايات والبنى التحتية مثل المطارات والطرق.

ووقع البلدان على سبع مذكرات تفاهم لتبادل المعلومات الضريبية، وتعزيز التعاون بين الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم، وترويج التجارة والاستثمار، وتوسيع التبادلات التجارية، والتعاون في ابتكار العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد، والتعاون في مجالي الصحة والطب، حسب يونهاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً