العدد 5150 - الأربعاء 12 أكتوبر 2016م الموافق 11 محرم 1438هـ

دوري المحترفين الأميركي يختار الصين لإطلاق "أكاديمياته" في الخارج

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أنها اختارت الصين، السوق الأكثر أهمية خارج الولايات المتحدة، لإطلاق شبكة أكاديميات من خلال ثلاث مدارس سيكون طموحها اكتشاف المواهب على غرار العملاق الصيني ياو مينغ.

ويحظى الدوري الأميركي في الصين بنحو 300 مليون مشجع، لكن مع أن نسبة المتابعة مرتفعة جدا في هذا البلد الآسيوي يبقى اللاعبون من الصف العالمي نادرين بعد 5 سنوات من اعتزال نجم هيوستن روكتس ياو مين الذي دخل متحف المشاهير في سبتمبر/ أيلول لينضم إلى أفضل لاعبي كرة السلة في التاريخ.

وتوجد حاليا ثلاثة مراكز للتدريب في مدن جينان وهانغجو (شرق) واورومكي (شمال غرب) أطلقت عليها تسمية "أكاديميات الدوري الأميركي للمحترفين" وهي تقدم اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول للمواهب الشابة "التدريب والمنشآت ومنافسات من مستوى الدوري الأميركي" حسب بيان الرابطة الأميركية.

وتستقبل مراكز التأهيل الشبان والشابات، وتشكل منتخبات لأقل من 16 عاما واقل من 18 عاما، وستنضم لاحقا مؤسسات صينية إضافية وبلدان أخرى إلى شبكة الدوري الأميركي للمحترفين هذه.

ويصعب على الصين إنتاج نجوم من عيار ياو مينغ على رغم إن كرة السلة هي الرياضة الأولى في الجامعات الصينية، وذلك لأنها لا تمارس كثيرا في مرحلة الطفولة بسبب النظام التعليمي تنافسي جدا ما يدفع التلاميذ إلى التركز على دروسهم.

وسبق لدوري كرة السلة الأميركي أن أطلق بطولة للشباب في بكين وعمل مع وزارة التربية الصينية على تطوير ممارسة هذه الرياضة في المدارس.

وقال رئيس رابطة الدوري الأميركي آدم سيلفر "الأكاديميات هي المرحلة الجديدة والمنطقية لحملتنا العالمية لتطوير كرة السلة من القاعدة، لكنها تهدف بشكل خاص إلى مساعدة الشباب من المستوى العالي على بلوغ أقصى درجات القدرة لديهم".

ويوضح الدوري الأميركي أن هذه المدارس تشكل "استثماره الأهم في تطوير اللاعبين من المستوى العالي"، لكنه لم يكشف عن قيمة المبلغ ولا عن عدد التلاميذ الذي تم استقبالهم في هذه المدارس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً