العدد 5150 - الأربعاء 12 أكتوبر 2016م الموافق 11 محرم 1438هـ

"الثقافي البريطاني" وهيئة البحرين للثقافة يستعدان لتقديم "ألحان السدوري" لياز أحمد


المنامة- المجلس الثقافي البريطاني 

تحديث: 12 مايو 2017

يسر المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار أن يقدم الأمسية الموسيقية "ألحان السدوري" للفنانة ياز أحمد في يوم السبت الموافق 15 أكتوبر/ تشرين الثاني 2016 في الثامنة مساءً، كجزء من مهرجان البحرين الدولي للموسيقى 25 ومن ضمن فعاليات احتفالات الذكرى المئوية الثانية للعلاقات البحرينية البريطانية.

و قال مدير المجلس الثقافي البريطاني في البحرين آلان رات: "نحن سعداء باستضافة فنانة مُلهمة مثل ياز أحمد من ضمن برنامج احتفالاتنا بالذكرى المئوية الثانية للعلاقات البحرينية البريطانية. و لعل أعمال ياز خلال السنين الماضية خير مثال على بناء المعرفة و التفاهم المتبادل من خلال الموسيقى. عند التواصل بين الثقافات، مدى الكلمات قد يكون محدودا، وهنا يمكن لموسيقى مثل مؤلفات ياز، أن تعبر ببلاغة أكثر عن العلاقة البحرينية البريطانية، بأسلوب يستمتع فيه الجمهور و يشاركها فيه".

برزت عازفة البوق والملحّنة البريطانية البحرينية ياز أحمد على مشهد الجاز في المملكة المتحدة على خلفية نجاح ألبومها الأول "إيجاد طريقي إلى الوطن" الذي أصدرته في عام 2011م، حيث حازت على إعجاب جمهور عريض من خلال أعمالها مع فرقتيها الموسيقيتين "خُماسي ياز أحمد" و"سُباعي حفلة أسرة أحمد".

شاركت ياز عبر مشوارها في فعاليات ومهرجانات في جميع أنحاء العالم وتعاونت مع فنانين عالميين من مختلف أنواع الموسيقى، حيث تؤهلها مواهبها الموسيقية وإثنيتها المزدوجة أن تكون خير سفيرة ثقافية، وقد سبق لها بالفعل أن مثّلت كل من البحرين والمملكة المتحدة في عدد من مبادرات التبادل الثقافي الرائدة.

"ألحان السدوري" هي ألحان وموسيقى مبتكرة ومليئة بالحنين برفقة الفنانة ياز أحمد، مستلهمة من أناشيد غواصي اللؤلؤ البحرينيين وأهازيج النساء التراثية في الأعراس البحرينية، مدمجة مع عناصر من موسيقى الجاز.

سدوري هي شخصية مستوحاة من الملحمة الشهيرة لجلجامش، وهي آلهة الخليج وكانت تعيش في جزيرة على أطراف البحر أرضها خضراء تسكنها الشمس كل صباح. تصورت ياز هذه الجزيرة التي وصفتها الملحمة الشعرية أن تكون هي جزيرة البحرين.

يذكر ان هذه الحفلة مفتوحة للجميع و الحضور مجاني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً