العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تحتفل بيوم "التقييس" العالمي    

تشارك وزارة الصناعة والتجارة والسياحة متمثلة في إدارة المواصفات والمقاييس كافة أجهزة التقييس في دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للتقييس الذي يصادف الرابع عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام وهذا العام الاحتفال سيكون تحت شعار "المواصفات - تبني الثقة".

وقال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني بهذه المناسبة بأن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تحرص على الالتزام باتباع أحدث الأدلة والممارسات الدولية في سير عملها بمجال إعداد وتطوير المواصفات الوطنية لتكون منسجمة مع المواصفات الدولية بهدف تعزيز الثقة فيها، وبما يكفل تسهيل التبادل التجاري بين مملكة البحرين ودول العالم. وكذلك دعم الصناعات المحلية وتعزيز قدرتها التنافسية لتسهيل نفاذها إلى الأسواق العالمية. مصرحاً بأنه تم خلال العام 2015 اعتماد أكثر من 3000 مواصفة ولائحة فنية دولية كمواصفات ولوائح فنية وطنية في مختلف القطاعات.

من جانب آخر أكد حرص الوزارة على تنفيذ الأنشطة المرتبطة بالتقييس كالرقابة على المنتجات ومعايرة اجهزة القياس للتحقق من دقة قراءاتها، فقد تم في الآونة الأخيرة إضافة عدد من المنتجات الجديدة لإخضاعها للرقابة للحفاظ على ثقة المستهلك في المنتجات المعروضة في اسواق المملكة، كما تنفذ الوزارة الحملات التفتيشية على أدوات القياس المستخدمة في المعاملات التجارية لزيادة الثقة في صحة القياس ودقته، إضافة إلى ما تقدمه الوزارة من الدعم الفني للشركات والمصانع المحلية لمعايرة أجهزة القياس الخاصة بها. وتعمل الوزارة أيضاً على تنظيم الانشطة المرتبطة بمواصفات الايزو ISO عبر منح التراخيص اللازمة للجهات التي تقدم خدمات استشارات ومنح شهادات الآيزو والتي بلغ عددها 77 شركة، كما بلغ عدد الجهات التي حصلت على شهادات نظم إدارة الجودة والبيئة وغيرها 570 جهة داخل المملكة.

أما على الصعيد الخليجي، فقد صرح الوزير بأن نشاط إعداد المواصفات القياسية الخليجية مبني على أسس موجهة لدعم الصناعة الوطنية الخليجية وتطبيق إجراءات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون والاستجابة لمتطلبات دول المجلس وشركائها التجاريين، ويتم ذلك من خلال تشكيل لجان فنية خليجية تضم ممثلين من دول مجلس التعاون تعمل وفقاً لأدلة العمل والنظم المماثلة للتوجهات والمواصفات الدولية في هذا المجال. موضحاً أن عدد اللجان الفنية الخليجية التي تم تشكيلها حتى الآن (10) لجان فنية رئيسة تغطي القطاعات الصناعية والاقتصادية الحيوية بدول المجلس، وأنه تم على المستوى المحلي تشكيل لجان فنية مناظرة لها تضم ممثلين عن الجهات الحكومية والقطاعات الصناعية والتجارية والخدمية، والجامعات والجهات الأكاديمية الأخرى وكذلك غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وختاماً نوه وزير الصناعة والتجارة والسياحة بضرورة استناد المصنعين والمستوردين المحليين على المواصفات القياسية في عملية التصنيع والاستيراد والتصدير لكونها أداة فعّالة لتطوير جودة المنتج وسلامته ولتعزيز القدرة التنافسية للمنتجين المحليين لدخول الأسواق الخارجية والحفاظ على مواقعهم في السوق المحلية.

ويذكر أن رؤساء المنظمات الدولية الرئيسية الثلاث المعنية بالتقييس الدولي وهي المنظمة الدولية للتقييس ISO، واللجنة الدولية الكهروتقنية IEC، والاتحاد الدولي للاتصالات ITU تصدر في يوم التقييس العالمي بياناً مشتركاً تلقي من خلاله الضوء على فائدة المواصفات الدولية وتعلن عن شعارها لهذه المناسبة. وبالنسبة لشعار هذا العام "المواصفات - تبني الثقة" فإنه يعكس وضع المنتجات أو الخدمات التي تطابق المواصفات الدولية فتكون موثوقاً بها في الجودة والسلامة والتوافقية، إذ إن المواصفات بمثابة اللغة المشتركة التي تخاطب العالم المتنوع والمتعدد في المنتجات والخدمات. ويُذكر أن يوم 14 أكتوبر يرمز إلى اليوم الذي أعلن فيه عن إنشاء المنظمة الدولية للتقييس الأيزو في العام 1947م، بعد اجتماع 25 دولة في لندن عاصمة المملكة المتحدة العام 1946م تم من خلاله الإعلان عن إنشاء منظمة عالمية جديدة للتقييس تحمل مسمى (الآيزو) لغرض توحيد المواصفات القياسية ودعم وتسهيل التبادل التجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:16 ص

      من المواصفات أن حوادث قد وقعت لعدة اشخاص قد استخدموا رافعات سيارات (جيك) اصلية الخاص بسياراتهم من ماركة معينة نفسها من السيارات حيث التوت تلك الرافعات اثناء رفعهم لسياراتهم وانا أحدهم وقد تقدمت ببلاغ للشركة المصنعة والشرطة المستوردة وادارة حماية المستهلك...لكن الى اليوم لم يتم سحب او استرداد هذه الرافعات الغير مطابقة للمواصفات...وبالانتظار لما سيتم اتخاذه بعد مضي عامين من الشكاوي!!!!؟؟؟؟

اقرأ ايضاً