العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

بالصور... عشرات الاف التايلنديين يجثون عند مرور الموكب الجنائزي للملك

جثا عشرات الاف التايلنديين اليوم الجمعة (14 أكتوبر / تشرين الأول 2016) في بانكوك عند مرور الموكب الجنائزي للملك الذي تفتح وفاته صفحة من الغموض في مملكة اعتلى عرشها سبعين عاماً.

واجهش البعض في البكاء وايديهم مشبوكة وقد اتشحوا بالاسود عند مرور عربة الاسعاف التي تنقل جثمان الملك بوميبول ادوليادي من المستشفى الى القصر.

ونقلت العربة الثانية ولي العهد ماها فاجيرالونغكورن (64 عاما)، بحسب معلق المراسم التي تم بثها بشكل مباشر على كل القنوات التلفزيونية. وكان ولي العهد اثار مفاجاة عندما طلب "مهلة" قبل توليه العرش مما يترك البلاد في الوقت الحالي دون ملك.

وقال بونغسري شومبونوتش (70 عاما) لوكالة فرانس برس عند انتظاره بين الحشود قدوم الموكب الى القصر الرئاسي "لم يعد بيننا لا اعرف ان كان بامكاني تقبل ذلك. اشعر بالخوف لانني لا اعلم ماذا سيحصل بعد الان".

بعد ذلك، سيترأس ولي العهد المراسم البوذية ل "غسل" جثمان والده، المرحلة الاولى من سلسلة شعائر تستمر اشهرا لاعضاء الاسرة الملكية.

وسيكون ذلك الظهرو العلني الاول للامير منذ اعلان وفاة الملك الخميس عن 88 عاما، الاقدم على عرشه في العالم.

- حماية الملكية - وقع الانقلاب الاخير في ايار/مايو 2014 باسم انقاذ النظام الملكي من قبل الجيش الحريص على الامساك بزمام اللعبة السياسية مع اقتراب موعد الخلافة، فيما تقلق شخصية ولي العهد عددا كبيرا من التايلانديين.

ويمضي ولي العهد حتى الان القسم الاكبر من وقته في المانيا. وتثير شخصيته المضطربة، الجدل حتى بين مستشاري القصر والجنرالات الذين يسيطرون على الحكومة، كما يقول المحللون.

ورأى المؤرخ المتخصص بشؤون تايلاند ديفيد ستريكفوس ان هذه المهلة التي طلبها الامير تشكل "اساسا خروجا عن ما كان يمكن ان يكون خلافة طبيعية".

قال انون سانغويمان "اخاف الان مما يمكن ان يحصل، ما هي الادارة التي ستتولى شؤون البلاد، وما هو نوع النظام على المدى البعيد؟".

لكنه اعرب عن ثقته بأن الانتخابات التي اعلن عنها النظام العسكري الشديد الولاء للملك في 2017 ستجرى في مواعيدها.

واتسمت السنوات العشر الاخيرة من حكم بوميبول ادوليادي باضطرابات سياسية كبيرة تواجهت فيها النخب المتشددة المؤيدة للملكية (او "الصفر" لون الملكية) وانصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا (رمزهم اللون الاحمر).

- اب جديد للامة؟- لم يشارك بوميبول ادوليادي الذي غالبا ما نقل الى المستشفى في السنتين الاخيرتين في اي مناسبة عامة.

واحتفظ مع ذلك بالشخصية الجامعة في المملكة كما يؤكد عدد كبير من التايلانديين الذين يؤمنون بفكرة انه "أب الأمة" بعد عقود من الدعاية التي روجت لها المدارس وشبكة التلفزيون.

ومنذ بعد ظهر الخميس، عادت محطات التلفزيون التايلاندية التي كانت تبث بالابيض والاسود تعبيرا عن الحزن، الى البث بالالوان مع برنامج واحد فرضته السلطات وافلام وثائقية تكريما للملك ومقابلات مع تايلانديين.

وتتحدث الاصوات القليلة من المنتقدين عن مؤسسة دخلت مرحلة التراجع لا تتناسب مع تايلاند حديثة واصلت الجمعة وتيرة حياتها كأن شيئا لم يحصل.

ومن العدائين الذين مارسوا رياضتهم الصباحية الى الموظفين في مترو الانفاق، ارتدى ملايين السكان الابيض والاسود لونا الحداد في اسيا.

- ارتفاع البورصة - رغم الغموض، سجلت بورصة تايلاند تحسنا ب4و59% عند الاغلاق اذ استفاد المستثمرون من سلسلة من التراجعات مؤخرا للقيام بعمليات شراء باسعار جيدة.

اعلنت الحكومة التايلاندية الجمعة يوم حداد للموظفين وطلبت مجددا من قطاع "الترفيه" وقف كل نشاطاته لثلاثين يوما في البلاد التي تشهد عاصمتها عادة حياة ليلية نشيطة.

ودعا عدد كبير من السفارات الغربية رعاياها الى اعتماد "سلوك رصين" بحسب تعبير وزارة الخارجية الفرنسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً