العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

الانتخابات الرئاسية في هايتي تجرى في الـ20 من نوفمبر المقبل

حددت السلطات في هايتي موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة بالعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقام مكتب الإشراف على الانتخابات اليوم الجمعة (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بوضع هذا الموعد الجديد.

كان من المفترض أن تتم الانتخابات الرئاسية في البلاد يوم الأحد الماضي، إلا أن آثار الإعصار المدمر "ماثيو" حالت دون ذلك.

وتواجه هايتي أزمة سياسية صعبة، حيث ألغيت نتيجة الانتخابات الماضية بسبب اتهامات بتزويرها.

كان الرئيس السابق ميشيل مارتيلي ترك منصبه في فبراير/ شباط الماضي دون اختيار خليفة له. ومنذ ذلك التاريخ يحكم البلاد رئيس مؤقت هو جوكيليرم بريفيرت لحين انتخاب رئيس جديد.

من جانب آخر بدأت المعونات التي تعهد المانحون بتقديمها إلى هايتي تتدفق اليوم الجمعة، بعد أكثر من أسبوع من تعرض أجزاء من هذا البلد الفقير للدمار بسبب إعصار ماثيو القوي الذي أسفر عن مقتل 546 شخصا على الاقل.

وقال برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان له إنه قدم حصصا غذائية طارئة إلى 30 ألف شخص خلال الايام الستة الماضية ولديه مخزون جاهز "يكفي لـ300 ألف شخص خلال شهر".

وذكر كارلوس فيلوسو أحد الممثلين بالبرنامج في هايتي "الكثير من الاشخاص الذين قابلتهم يعيشون على تناول الفاكهة من أشجار متساقطة. ما نحضره إلى أسرهم هو طعام مغذ لمساعدتهم على إعادة بناء حياتهم".

وفي برلين، قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن ألمانيا زادت معوناتها الطارئة من 600 ألف إلى 6ر1 مليون يورو (660 ألف إلى 75ر1 مليون دولار)، بينما قال الفاتيكان إن البابا فرنسيس تبرع بـ100 ألف دولار، وأعلنت كندا تعهدا بتقديم 5ر1 مليون دولار.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن نداء تمويل الطوارئ الذي وجهته الأمم المتحدة لتوفير 120 مليون دولار تم تغطية 13 في المائة منه بتمويل اليوم الجمعة، مرتفعا عن نسبة 5 في المائة التي حققها أمس الخميس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً