العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ

ملك المغرب يدعو لإصلاح الإدارة في افتتاح دورة البرلمان

افتتح البرلمان المغربي مساء أمس الجمعة (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) رسمياً أشغال دورته الخريفية من السنة التشريعية الأولى في عهد البرلمان الجديد برئاسة الملك محمد السادس، الذي وجه خطاباً بالمناسبة انتقد فيه بشدة أداء الإدارة، ودعا إلى إصلاحها وتسهيل وصول رعايا المملكة إلى خدماتها.

ويتكون البرلمان المغربي من مجلسين: مجلس النواب ويضم 395 عضواً ينتخبون مباشرة لولاية مدتها 5 أعوام، ومجلس المستشارين ويضم 120 عضواً ينتخبون بطريقة غير مباشرة لمدة 9 أعوام، ويتجدد ثلثهم كل 3 أعوام.

وترأس العاهل المغربي افتتاح دورة البرلمان أمس في العاصمة الرباط، وذلك في أعقاب الانتخابات التشريعية في 7 أكتوبر.

وحل حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المرتبة الأولى في هذه الانتخابات، وتم تكليف رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبدالإله بن كيران مجدداً بتشكيل الحكومة. وهو يجري حالياً مشاورات مع أحزاب أخرى للغرض.

وتدفق الآلاف من المغاربة إلى شارع محمد الخامس وسط الرباط لمشاهدة الموكب الملك، وحيا الملك جموع المواطنين من الشرفة الخارجية للبرلمان قبل الدخول لإلقاء خطاب نقله التلفزيون الرسمي مباشرة.

وخصص الخطاب المطول في معظمه لنقد أداء الإدارة المغربية، مع التأكيد مجدداً على التمسك بالتعددية الحزبية.

وقال الملك إن الإدارة المغربية تعاني «من التضخم ومن قلة الكفاءة وغياب روح المسئولية لدى العديد من الموظفين»، و»تعاني بالأساس، من ثقافة قديمة لدى أغلبية المغاربة، فهي تشكل بالنسبة للعديد منهم مخبأ، يضمن لهم راتباً شهرياً، دون محاسبة على المردود الذي يقدمونه».

وقال الملك: «إن إصلاح الإدارة يتطلب تغيير السلوكات والعقليات، وجودة التشريعات، من أجل مرفق إداري عمومي فعال، في خدمة المواطن» داعياً إلى «تكوين وتأهيل الموظفين، الحلقة الأساسية في علاقة المواطن بالإدارة، وتمكينهم من فضاء ملائم للعمل، مع استعمال آليات التحفيز والمحاسبة والعقاب».

وأكد الملك في خطابه على ضرورة «تعميم الإدارة الإلكترونية بطريقة مندمجة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين مختلف القطاعات والمرافق (...) لتسهيل حصول المواطن على الخدمات في أقرب الآجال، دون الحاجة إلى كثرة التنقل والاحتكاك بالإدارة، الذي يعد السبب الرئيسي لانتشار ظاهرة الرشوة واستغلال النفوذ».

ويقارب عدد الموظفين العموميين في المغرب 900 ألف موظف، يتوزعون بالخصوص على قطاع التعليم (36 في المئة) والداخلية (31 في المئة) والصحة (10 في المئة).

العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً