العدد 5153 - السبت 15 أكتوبر 2016م الموافق 14 محرم 1438هـ

فيلم "ميتم" لهاشم شرف في مهرجاني الشارقة وقرطاج


يشارك الفيلم البحريني القصير "ميتم" للمخرج الشاب هاشم شرف في الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل (23-28 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) وفي مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الـ 27 التي تقام في الفترة 28 أكتوبر لغاية 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 في تونس.

الفيلم الذي أنتجه شرف عام 2016 هو فيلم صامت تم تصويره وانتاجه في مملكة البحرين، وتدور أحداثه في داخل "ميتم"، إذ يواجه أحد النزلاء وهو صبي صغير، صعوبة في النوم، فيلجئ لمخزن الميتم عله يجد ما يساعده على ذلك.

عن صعوبات تصوير الفيلم قال شرف "واجهتنا تحديات عديدة يأتي على رأسها إيجاد موقع مناسب (لوكيشن) للتصوير ولذا تم صنع لوكيشن الميتم القديم بواسطة فريق العمل في أحد المخازن في البحرين، إذ تم تحويل المخزن الى ميتم في غضون 3 ساعات ومن بعدها تم اعادته الى مثل ما كان في اليوم نفسه"

وأضاف شرف   "من صعوبات العمل أيضاً هو أن السيناريو والستوري بورد يشتملان  على لقطات متحركة وعريضة، بينما يوجد لدينا مساحة محدودة في اللوكيشن، لكن مدير التصوير صادق محمد نجح في توزيع الاضاءة وتركيبها جميعاً على سقف المخزن واخراجها بلمسة ابداعية تتماشى مع الموضوع والرؤية الاخراجية للعمل".

ومن الصعوبات التي واجهها شرف صعوبة العثور على ممثل يقوم بدور الطفل، إذ يوضح "الدور يتطلب طفل في عمر صغير جداً، يتوجب عليه تقديم أداء عاطفي يناسب كونه يتيم وفي نفس الوقت يجب أن يكون الأداء عفوي".

ويضيف "كان التعامل مع الطفل معقد جداً، ولذلك فإننا وقبل أسبوع من بدء التصوير، قمنابعمل بروفات تمثيل مع الطفل ، ولكن حتى هذه البروفات تم الغاءها وقررنا المجازفة وإرجاء التدريبات حتى يوم التصوير وذلك بهدف الحصول على لقطات عفوية من الطفل وللتخلص من أي تصنع أو أداءمبالغ في التمثيل".

يشار إلى أن الفيلم برعاية جمعية الكوثر للأيتام وشركة الدعيسي القابضة، ويضم فريق عمله كل من خليل آل رحمة، وحسين علي نوح ( دور الطفل) ممثلين للأدوار الرئيسية، بالإضافة إلى مدير التصوير صادق محمد، ومدير الإنتاج محسن الساعاتي، ومساعد المصورسيد هاشم النجار، ومساعد الانتاجمهدي محمد. كما يضم الفريق كل من سيد محمد الماجد في الجرافيكس، وآلاء سوار في التصوير الفوتوغرافي، وعلى نوح محركاً للرافعه.

أما المخرج هاشم شرف فهو أحد المخرجين البحرينين الشباب، حاصل على شهادة البكالوريوس في مجال صناعة الأفلام والدراسات السينمائية  من استراليا.  قدم مسبقا ثلاثة أفلام قصيرة هي مترب (2013)، إنسانة (2014)، وسوريج (2015). وحصلت أفلامه على أكثر من 10 جوائز في مهرجانات محلية و دولية مختلفة منها : أفضل فيلم خليجي قصير في مهرجان الشارقة السينمائي للطفل 2015 ، جائزة التميز في مهرجان سان دييغو بكاليفورنيا 2014 ، المركز الأول في مسابقة أفلام SNSE 2014 ، جائزة لجنة التحكيم في مهرجان نقش للأفلام السينمائية و شاركت أفلامه في أكثر من 15 مهرجاناً دولياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً