العدد 5154 - الأحد 16 أكتوبر 2016م الموافق 15 محرم 1438هـ

المصارف السعودية: إعلانات «سداد المديونيات» احتيال منظم

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

حذرت المصارف السعودية المواطنين والمقيمين من الانجراف وراء الإعلانات الوهمية التي يدعي أصحابها تقديم قروض ميسرة لسداد القروض ومديونيات عملاء المصارف، وأكدت أن «هذه الإعلانات تشكل مخالفة صريحة للقوانين المعمول بها في السعودية، وتكون في الغالب عمليات احتيال منظمة تستغل حاجة بعض العملاء إلى قروض إضافية» ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (17 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وأوضح الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أن «القانون السعودي يعاقب كل جهة غير معروفة أو شخص غير مرخص له يدعي تقديم قروض ميسرة، واستغلال عدم معرفة البعض بأصول الاقتراض والجهات المسموح لها بذلك»، لافتاً إلى «وجود طرق عدة للإيقاع بعملاء المصارف، مثل الرسائل النصية المشبوهة أو الإعلانات الإلكترونية أو عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، والملصقات غير النظامية قرب بعض أجهزة الصراف الآلي أو فروع المصارف».

وتعليقاً على إطلاق حملة «لا تِفشيها» في نسختها الثامنة بشعار «مو علينا»، التي أطلقتها المصارف للتوعية بأساليب الاحتيال المصرفي وحماية العملاء منها، أوضح حافظ أن «الحملة تأتي بهدف ضمان مكانة المملكة المتقدمة عالمياً في مجال حماية العملاء من الاحتيال وتقليل فرص المحتالين في الإيقاع بضحايا جدد»، مشدداً على «ضرورة مساهمة المصارف والشركات والجهات المعنية في نشر ثقافة الاقتراض المسؤول والتوعية بضرورة عدم الاقتراض لأغراض ترفيهية أو كمالية غير أساسية، لأن الديون تتراكم وتتسبب بعدد من المشكلات المالية المعقدة، التي تشكل في ما بعد أحد أبرز عوامل انجرار العملاء إلى هذه الإعلانات المشبوهة».

وأطلقت المصارف السعودية حملتها التوعية الجديدة في مختلف أنحاء المملكة بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور سواء من الأفراد أم المؤسسات وتعريفهم بأساليب المحتالين وطرق التعامل معها، وذلك بما يضمن استمرار بقاء السعودية إحدى أقل البلدان تأثراً بهذه العمليات. وتتضمن الحملة كتيبات وبروشرات توعوية تعرف الجمهور بآليات حماية معلوماتهم الشخصية وبياناتهم المصرفية من المحتالين والنصابين، وتؤكد ضرورة تجاهل الإعلانات المشبوهة الصادرة عن جهات وأفراد غير معروفين، التي تدعي تسديد المديونيات ومنح التمويل للمشاريع.

وأكد حافظ أن حملات التوعية التي تطلقها المصارف تلقى دائماً صدى إيجابياً واسعاً وتلقى دعماً وتفاعلاً كبيرين من الجمهور والمؤسسات، منوهاً «بتضافر جهود مختلف الجهات المعنية للتصدي لمختلف أنواع الاحتيال المالي والمصرفي»، ومشدداً على دور عملاء المصارف في تعزيز ثقافة الوعي المصرفي ضد الاحتيال المالي وسبل الوقاية من خلال إتباعهم النصائح والإرشادات والتعليمات، التي تصدرها المصارف بين الحين والآخر، بما في ذلك التحذيرات والنصائح التي تقدمها إلى جميع أفراد المجتمع.

وتأتي حملة «لا تِفشيها» ضمن إطار جهود البنوك السعودية عبر لجنة الإعلام والتوعية المصرفية، لمواكبة التطور المتسارع الذي تشهده وسائط التقنية المصرفية ووسائل التواصل الاجتماعي، وضمن استراتيجيتها الرامية لوضع إجراءات وقائية لتفادي عمليات الاحتيال. كما تعمل اللجنة على وضع سياسات وإجراءات عمل لتطبيق نظام مراقبة سليم وفعال لمكافحة وتفادي عمليات الاحتيال.

وتقدر الخسائر الكلية السنوية المترتبة على عمليات الاحتيال المالي ما بين 2.5 - 5 في المئة من حجم التجارة العالمية، أو ما يعادل 3.5 تريليون دولار. إذ تعتبر السعودية الأقل عالمياً في حجم الاحتيال المالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً