العدد 5154 - الأحد 16 أكتوبر 2016م الموافق 15 محرم 1438هـ

الأردن يكتشف مصدراً مائياً للعلاج الصحي يفتح آفاقاً لتطوير السياحة وتعزيز الاستثمار

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن وزير المياه والري الأردني حازم الناصر «اكتشاف مصدر جديد لمياه علاجية معدنية بميزات طبيعية فريدة»، لافتاً إلى أن «حرارة المياه المكتشفة والبالغة 77 درجة مئوية هي الأعلى في المملكة وربما على مستوى المنطقة وفق سجلات الوزارة» ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (17 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وأشار إلى «اكتشاف هذا المصدر الحيوي المهم بطاقة تزيد على 100 متر مكعب في الساعة، خلال تنفيذ الوزارة خططها الاستراتيجية الجديدة للمياه 2016 - 2025 لتأمين مصادر مائية جديدة غير تقليدية لتلبية الحاجات، ضمن المشروع الوطني لاستكشاف المياه العميقة في المنطقة الممتدة من منطقة القسطل وحتى منطقة الحسا وصولاً إلى منطقة الشيدية».

واعتبر أن هذا الاكتشاف في جنوب مطار الملكة علياء «سيفتح آفاقاً واسعة لتطوير المنطقة استثمارياً وسياحياً». وقال «بعد حفر آبار استكشافية على أعماق تتراوح بين 900 متر و1200 في المنطقة، تبين من خلال بئر القسطــــل العميق (1) وجـــود مصدر مائي مميز تفـــوق حـــرارته 77 درجة مئوية وتبلغ ملوحته 3 آلاف ميللغرام لليتر، مع احتواء المياه على معادن علاجية فريدة، فضلاً عن نقاوتها وخلوها من أي محتويات ميكروبيولوجية».

ولفت الناصر إلى أن رئيس الوزراء هاني الملقي «وجه الحكومة لإيلاء هذا الموضوع الاهتمام بالتعاون بين المؤسسات والوزارات لإخراج هذا الاستثمار إلى حيز الوجود، ليكون معلماً سياحياً استثمارياً ذي تنافسية عالية، كونه يقع قرب مطار الملكة علياء الدولي». وأكد أن ذلك «سيكون له أثر كبير في إحداث تنمية شاملة في المنطقة وإيجاد فرص عمل جديدة، وفي أن تصبح هذه المناطق جاذبة للسكان والاستثمار والتنمية».

وفي سياق تطوير قطاع الطاقة، كان الملقي ممثلاً العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، دشّن أكبر مشروع للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط، هو «شمس معان» لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهرضوئية وبقدرة 52.5 ميغاواط.

ويملك هذه المحطة اتحاد مستثمرين يضم شركات «دايموند يوروب لإنتاج الطاقة» و«نبراس للطاقة»، و«مجموعة قعوار للطاقة» الأردنية. وساهمت شركة «فيرست سولار» في تطويره قبل خفض حصتها فيه، وتعيينها مقاولاً لأعمال التصميم الهندسي وتوريد المواد وتنفيذ المشروع. ووقعت «شمس معان» اتفاق شراء طاقة لمدة 20 سنة مع شركة الكهرباء الوطنية، المسؤولة عن توليد الطاقة في المملكة وتوزيعها.

ويقام المشروع على مساحة مليوني متر مربع ويستخدم أكثر من 600 الف لوح كهرضوئي، بإشراف شركة دولية متخصصة. وتبلغ قيمة الاستثمارات فيه 170 مليون دولار. وأزاح رئيس الوزراء الستارة عن اللوحة التذكارية للمشروع، وضغط مع ممثلي الشركات الثلاث على زر التشغيل إيذاناً ببدء العمل فيه.

وأعلن رئيس مجموعة «قعوار للطاقة» كريم قعوار، أن «المشروع سينتج 160 غيغاواط ساعة سنوياً أو ما نسبته 1 في المئة من حجم استهلاك الأردن من الكهرباء، باستخدام أكثر من 600 ألف من ألواح فيرست سولار الشمسية الرقيقة العالية الأداء».

ولفت إلى «تثبيت الألواح الشمسية على قواعد تسمح لها بتتبّع حركة الشمس خلال النهار، ما يتيح للمحطة توليد مزيد من الطاقة بنسبة 20 في المئة». وأشار إلى أن المشروع «استحدث 800 فرصة عمل خلال فترة الإنشاء و30 فرصة عمل دائمة».

وأكد رئيس «نبراس للطاقة» فهد المهندي، سعي الشركة إلى «تنفيذ مشاريع أخرى صديقة للبيئة في المملكة، بعد استثماراتها في محطة شرق عمان وحصولها على حصة في شركة «المناخر»، إضافة الى استثمارها في مشروع «شمس معان».

ونوّه نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة «ميتسوبيشي كوربوريشن»، بـ "دعم الحكومة وشركة الكهرباء الوطنية خلال إنجاز المشروع على مدى 16 شهراً».

وشدد رئيس بلدية معان ماجد الشراري، على أهمية المشروع الذي «أمّن فرص عمل لأبناء معان مع تفعيل دور المجتمع المحلي عبر العروض التي نُفّذت من خلال أهالي معان».

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة «تطوير معان» حسين كريشان، أن الشركة «عملت على تحويل معان الى مركز إقليمي للطاقة».

وشيّد المحطة طاقم عمل يضم في غالبيته مواطنين أردنيين، إذ قدّمت «فيرست سولار» 40 ألف ساعة من التدريب للقوى العاملة، ما ساهم في بناء مهارات جديدة مميزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً