العدد 5155 - الإثنين 17 أكتوبر 2016م الموافق 16 محرم 1438هـ

دراسة: المشروبات الغازية تقلل من الخصوبة

أظهرت دراسة سيتم عرضها في مؤتمر الجمعية الأميركية للطب التناسلي في عاصمة ولاية يوتاه في الولايات المتحدة الأميركية، أن شرب المشروبات الغازية باستمرار يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الخصوبة لدى النساء، وفق ما قالت صحيفة الحياة اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

ووجد الباحثون بعدما فحصوا 524 شخص، أن المحليات الصناعية في المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت) تقلل الخصوبة لدى النساء، بينما يقلل استخدام السكر فيها من جودة البويضة. وأشار علماء آخرون إلى أن السمنة المفرطة هي السبب الأبرز، بحسب ما نشر موقع تيليغراف البريطاني.

وتعد المحليات الصناعية مثل الـ "Saccharin" والـ"Sucralose" مواداً كيميائية يفضلها الناس على السكر لأنها قليلة أو خالية من السعرات الحرارية.

وتمت مقابلة مجموعة من النساء اللاتي كن يخضعن لعلاج الإخصاب وسؤالهم عن غذائهم بما يتضمن المشروبات الغازية والساخنة.

وكشفت المقابلات أن استهلاك المشروبات الغازية الـ"دايت" أو القهوة المحلاة بالمحليات الصناعية ارتبط بانخفاض معدلات الحمل.فيما أدى استخدام السكر في المشروبات الغازية والقهوة إلى التقليل من جودة الويضات وبالتالي تقليل احتمالية الحمل.

ولم تؤثر القهوة غير المحلاة على جودة البويضات أو الحمل، بحسب ما أشار باحثون من جامعة ساو باولو الفيدرالية.

 وقال رئيس مجتمع الإخصاب البريطاني، البروفيسور ادم بيين: إن هذه دراسة ذات أهمية كبيرة لمجتمعنا. يجب أن يكون هناك مزيد من التدقيق على المواد المضافة إلى الأغذية ومعلومات أكثر للمستهلك.

 ومن جهة أخرى، قال الناطق بإسم جمعية الاتحاد البريطاني: إن الدراسة لم تبين الفرق بين تأثير السمنة المفرطة وتأثير المحليات الصناعية والسكر على احتمالية الحمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً