العدد 5155 - الإثنين 17 أكتوبر 2016م الموافق 16 محرم 1438هـ

بالفيديو والصور... عيد ديوالي الهندوسي يتحول إلى احتفال ضخم في لندن

ميدان الطرف الأغر في قلب العاصمة البريطانية لندن، كان مسرحاً للاحتفال بعيد ديوالي الهندوسي، الذي يقام في أواخر شهر تشرين الأول من كل عام.

ديوالي، الذي يرمز في الديانة الهندوسية إلى انتصار النور على الظلام، جمع أشخاصاً من ديانات مختلفة يعيشون في لندن.

عمدتها صادق خان، وهو من أصل باكستاني، حضر الاحتفالات أيضاً ويقول عمدة لندن صادق خان: "هناك أناس يريدون تقسيم مجتمعاتنا، وهناك أشخاص يريدون تأليب الهندوس ضد السيخ وتأليب المسلمين ضد المسيحيين وتأليب اليهود ضد الجاينيين. هل سنسمح لهم بفعل ذلك؟ أنتم تعرفون أن التنوع هو مصدر قوة".

ديوالي أو عيد الأنوار هو أكبر عيد بالنسبة للهندوس، معتنقو هذه الديانة، استطاعوا تحويله إلى تظاهرة احتفالية ضخمة تجذب مشاركين من ديانات أخرى.

تقول شابة مقيةم في لندن في تقرير لقناة "يورو نيوز" أمس الاثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، إنه "بالنسبة لنا، إنها أكبر منصة تجعلنا نلتقي ببعضنا البعض، لنصبح وحدة كبيرة ونتمتع بأكبر احتفال هذا العام".

ويضيف آخر:"أشعر أنني قريب من بلدي، مثل الكثير من الهنود هنا، الكثير من الناس يتمتعون بهذه لثقافة وليس الهنود فحسب. هناك القاطنون في لندن، أوالقادمون من إسبانيا ومن كل مكان. إنه عرض حقيقي للثقافة الهندية".

ننتقل إلى كاليفورنيا وبالتحديد إلى مهرجان "رحلة في الصحراء" في مدينة إنديو، الذي عرف مشاركة مميزة لأساطير الروك، مثل المغني البريطاني الشهير بول ماكارتني، إضافة إلى فرقة رولينج ستونز والفنان الأميركي الحائز على جائزة نوبل للأدب، بوب ديلان، والفنان الكندي نيل يونغ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا