العدد 5156 - الثلثاء 18 أكتوبر 2016م الموافق 17 محرم 1438هـ

حميدان: البحرين حريصة على الاستفادة من التجارب الدولية للارتقاء بمنظمات المجتمع المدني

خلال زيارته للمفوضية الخيرية البريطانية في لندن

مدينة عيسى - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

تحديث: 12 مايو 2017

قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل حميدان، والوفد المرافق له، أمس الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، بزيارة للمفوضية الخيرية البريطانية، في لندن، إذ التقى مدير المفوضية كينيث ديبل، ومدير البرنامج الدولي بالمفوضية، روبن ماكيجريجور، واطلع على رؤية ومهمات وآلية عمل المفوضية في المجال التطوعي والإنساني.

وخلال اللقاء، تم التعرف على عمل المفوضية الخيرية البريطانية، ودورها في الإشراف على عمل المنظمات الأهلية، إذ تم استعراض القوانين والأنظمة التي تنظم عمل المنظمات الأهلية، وتتناول الدور الرقابي والإشرافي على حركة أموال المنظمات الأهلية، وتوجيهها للمساهمة الفاعلة في تحقيق الأهداف الوطنية والتنموية والشراكة المجتمعية، فضلاً عن إجراءات التفتيش وتحليل التقارير المالية.

كما اطلع الوفد على النظام الإلكتروني للمفوضية وكيف يتم توظيف الموقع الإلكتروني في تعزيز الدور الإشرافي على أداء المنظمات الأهلية، وعرض التقارير المالية والإدارية للمنظمات الأهلية على هذا الموقع، وذلك في إطار سياسة الشفافية والوضوح والدقة في المعلومات.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم الاطلاع على النظام الإلكتروني للمعلومات المشتركة الخاص بتبادل المعلومات المتعلقة بالمنظمات الأهلية والخيرية، مما يسهم في تطوير الجانب الفني والتشغيلي في إدارة المنظمات الأهلية الخيرية وتطوير أدائها.

وفي هذا الشأن، أشاد حميدان بالمشاريع التنموية والاجتماعية الرائدة التي تقوم بها المفوضية الخيرية البريطانية، التي تعتبر إحدى الجهات العريقة ذات الخبرات المتراكمة في مجال تقديم الخدمات الفنية والمستشارين وتدريب للكوادر في إدارة المنظمات الأهلية وإدارة المخاطر وتحليل التقارير المالية، فضلاً عن توفير سبل حماية المنظمات الأهلية من كل ما من شأنه الإخلال بأمن وسلامة المجتمع، وخاصةً في الأمور المختصة بتوجيه المساعدات المالية الخارجية للمناطق التي تشهد أوضاعاً إنسانية استثنائية.

وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن التعاون مع المفوضية الخيرية البريطانية في السنوات الماضية أسهم في الارتقاء بعمل منظمات المجتمع المدني في مملكة البحرين، منوهاً في هذا السياق بالدور المحوري لهذه المنظمات كشريك أساسي في العمل التنموي والخدمي للمجتمعات، لافتاً إلى أن الوزارة حريصة على مواصلة هذا التعاون ضمن خطة واضحة والاستفادة من جميع البرامج التي تدعمها المفوضية في هذا المجال.

من جانبه، أشاد مدير المفوضية البريطانية الخيرية بالحرص الذي تبديه القيادة في مملكة البحرين على تحقيق التنمية المستدامة والتركيز على الشراكة المجتمعية، التي تتيح لمنظمات المجتمع المدني المشاركة الفاعلة مع الحكومة في الفعاليات والأنشطة التنموية المجتمعية في مملكة البحرين، كما أشاد بالمبادرات والإنجازات التي تحققها مملكة البحرين في المجال التنموي، معرباً عن استعداد المفوضية لتقديم المساعدة الفنية التي تطلبها الأجهزة المختصة في المملكة لتحقيق الأهداف المنشودة.

يذكر أن هذه اللقاءات مع كبار المسئولين في المملكة المتحدة، تأتي ضمن برنامج الزيارة الحالية التي يقوم بها وزير العمل والتنمية الاجتماعية للمملكة المتحدة، على رأس وفد بحريني يضم مسئولين من الوزارة وممثلين عن القطاع الأهلي، للاطلاع على التجارب البريطانية الناجحة، في مجالات العمل الأهلي والرعاية الاجتماعية في المملكة المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً